تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

المرحلة الثانية: فرض صيام رمضان, لكن على التخيير بينه وبين الإطعام كما في آية البقرة ? وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ? [البقرة: 184]، يعني: أن الصيام خير من الإطعام فكان في المرحلة الثانية من شاء صام ومن شاء لم يصم وأطعم عن كل يوم مسكيناً.

المرحلة الثالثة: فرض صيام شهر رمضان على التعيين من غير تخيير بينه وبين الإطعام وإنما على التعيين وذلك لقول الله- تعالى-: ? فَمَن شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ? [البقرة: 185].

فإذن: مر فرض الصيام بهذه المراحل الثلاث والحكمة في ذلك- والله أعلم- هو التيسير على المكلفين لأنه لو فرض صيام شهر رمضان مرة واحدة لربما كان في ذلك حرج ومشقة والنفس تقبل الشيء الشاق إذا أتاها بالتدريج ولكن إذا أتاها دفعة واحدة قد لا تتقبل النفوس مثل هذا الأمر الشاق وهذا له نظائر مثلاً تحريم الخمر لما كان الناس في ذلك الوقت قد أدمنوا شرب الخمر لم يأتِ تحريمه دفعة واحدة أو مرة واحدة وإنما أتى على مراحل, أتى بالتدريج كما هو معلوم, كان أول ما نزل قول الله- تعالى-: ? وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ? [النحل: 67] ثم نزلت ? لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى ? [النساء: 43]، ثم نزلت ? إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأنصَابُ وَالأزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ? [المائدة: 90].

فإذن: نجد أن الشيء الشاق على النفوس تأتي فرضيته إذا كان واجباً أو منعه إذا كان محرماً بالتدرج وليس دفعة واحدة وهذا من مراعاة أحوال النفوس، وقد فرض الله- تعالى- الصيام على جميع الأمم قيل: إنه من زمن نوح والصيام مفروض على الأنبياء وعلى أممهم كما في قول الله- - عز وجل-: ? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ ? [البقرة: 183] "كُتب" معناه: فُرض فهو مفروض على الأمم التي قبلنا لكن مع اختلاف في بعض الأمور وفي الكيفية.

الصيام له حكم عظيمة ومن أبرز حكمه ما ذكره الله - عز وجل- في قوله: ? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ?183?? [البقرة: 183] هذه أبرز الحِكَم: تحقيق التقوى لله - عز وجل- ولا شك أن الصيام من أعظم ما يعين المسلم على تحقيق التقوى لله –سبحانه- ولهذا نرى كثيراً من المسلمين في شهر رمضان يكثرون من الأعمال الصالحة ومن التطوعات ومن البذل ومن الصدقات ومن تلاوة القرآن ومن صلاة النافلة, نجد أن الصوم له أثر كبير على حياة المسلمين وهذه من أبرز حِكَم الصيام تحقيق التقوى لله - عز وجل-.

وهناك حِكَم كثيرة منها أيضاً: أن في الصوم فوائد صحية عظيمة ففيه فوائد للبدن وقد وجد في الوقت الحاضر الآن مدارس في الغرب للاستشفاء بالصيام وهذه موجودة الآن وهي مدارس معروفة ومشهورة ففيه فوائد صحية عظيمة والله- تعالى- لا يشرع شيئاً لعباده إلا وفيه حكمة- الحكم وغاية الحكم-.

أيضاً الصوم يعتبر مدرسة تربوية للمسلم, صيام شهر رمضان فيه تربية للمسلم حتى يتخرج من مدرسة الصوم وقد تربى على الأخلاق الفاضلة والأخلاق الحميدة وتخلص من كثير من العادات الذميمة وذلك أن الصوم ليس فقط إمساكاً عن الأكل والشرب والجماع فحسب ولكنه أيضاً إمساك عن جميع المحرمات ولهذا مَنْ أكثر مِنْ فعل المعاصي في شهر رمضان قد يفوته أجر الصيام كما في قول النبي -صلى الله عليه وسلم- (من لم يدعْ قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) [أخرجه البخاري في صحيحه].

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير