تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

4 - المحصورة: وهي ما كان موضوعها كليا ووجهنا الحكم فيها على مصاديقه مع حصر كمية المصاديق المحكوم عليها كلا أو بعضا. مثل: كل نبي مبعوث من قبل الله، بعض الطلاب فقراء.

والقضية المحصورة هي المعتبرة في المنطق , فالمنطق يهتم فقط بدراسة القضية المحصورة بأقسامها.

تقسيم المحصورة:

وتنقسم القضية المحصورة إلى قسمين هما الكلية والجزئية:

1 - الكلية: وهي ما حكم فيها على جميع المصاديق، مثل: كل نفس ذائقة الموت. لا شيء من الكسل بنافع.

2 - الجزئية: وهي ما حكم فيها على بعض المصاديق، مثل: بعض المدارس دينية. بعض الطلاب ليسوا بمجتهدين.

وتنقسم الحملية الموجبة فقط على اعتبار مواقع وجود موضوعها إلى ثلاثة أقسام هي:

1 - الذهنية: وهي ما كان موقع موضوعها الذهن مثل: شريك الخالق مستحيل. فإن مفهوم شريك الخالق لا موقع له إلا الذهن ليس له مصداق في الواقع الخارجي.

2 - الخارجية: وهي ما كان موضوعها الخارج، ومعناه: أن الحكم فيها يوجه إلى مصاديق الموضوع الموجودة في الخارج مثل: كل طالب يحضر درسه غدا، فإن المقصود بكل طالب – هنا – الطلاب الموجودون حاليا.

3 - الحقيقية: وهي ما كان موقع موضوعها الخارج الحاضر والمستقبل. ومعناه: ان الحكم فيها يوجه إلى مصاديق الموضوع الموجودة في الخارج والتي ستوجد في المستقبل، مثل: كل من قال: (لا إله إلا الله محمد رسول الله فهو مسلم) فإن المقصود بذلك كل من قال كلمة الشهادة من الناس الموجودين في الخارج الحاضر والذين سيوجدون في المستقبل.

أقسام الشرطية:

تنقسم القضية الشرطية إلى متصلة ومنفصلة:

1 - المتصلة:

تعريفها:

المتصلة: هي ما حكم فيها بالاتصال بين قضيتين أو بنفي الاتصال بينهما.

مثالها:

إذا أشرقت الشمس فالنهار موجود.

ليس كلما دق الجرس فقد حان وقت الدرس.

تقسيمها:

تنقسم المتصلة إلى ما يلي:

أ - اللزومية: وهي التي بين مقدمها وتاليها اتصال حقيقي مثل: إذا سخن الماء فإنه يتمدد.

ب - الاتفاقية: وهي التي ليس بين مقدمها وتاليها اتصال حقيقي مثل: كلما دق الجرس تأخر زكي قليلا عن الدخول إلى الصف (إذا اتفق ذلك دائما)

2 - المنفصلة:

تعريفها:

المنفصلة: هي ما حكم فيها بالانفصال بين قضيتين أو بنفي الانفصال بينهما.

مثالها:

العدد أما أن يكون فردا أو زوجا، ليس الإنسان أما أن يكون كاتبا أو شاعرا.

تقسيمها:

تنقسم المنفصلة إلى ما يلي:

أ - العنادية: وهي التي بين مقدمها وتاليها تناف وعناد حقيقي مثل: العدد الصحيح إما أن يكون زوجا أو مفردا.

ب - الاتفاقية: وهي التي بين مقدمها وتاليها تناف اتفاقي غير حقيقي مثل: إما أن يكون المدرس في الصف الأول عليا أو أحمد (إذا اتفق أن غيرهما من المدرسين لا يأتون إلى الصف الأول).

أقسام الشرطية المنفصلة

(أ) مانعة الجمع وهي التي يحكم فيها بالتنافي بين طرفيها صدقا ,أي في حالة صدق أحد الطرفين فلا بد أن ينتفي الآخر , فهما لا يجتمعان أبدا.

مثاله: إما أن يكون هذا الشيء أبيض أو أسود , فهذه قضية شرطية منفصلة وهي (مانعة جمع) لأن طرفيها لا يجتمعان معا في شيء واحد أبدا بينما يمكن أن يخلوا معنا عن الشيء فيكون أصفر أو أخضر مثلا.

(ب) مانعة الخلو , وهي التي يحكم فيها بالتنافي بين طرفيها كذبا فقط , أي في حالة كذب أحد الطرفين (أي: ارتفاعه) فلا بد أن يثبت الآخر.بعبارة أخرى لا يمكن أن يرتفعا معا وإن أمكن أن يجتمعا.

مثاله:هذا الشيء إما أن يكون غير أبيض أو غير أسود. فهذان الطرفان يمكن أن يجتمعا فيكون الشيء أحمر مثلا لأنه يقال فيه: إنه غير أبيض وغير أسود , لكن لا يمكن لهذين الطرفين أن يرتفعا معا (أي: يكذبا معا) لأن معنى ارتفاعهما معا ارتفاع جميع الألوان عن الشيء فلا يكون ذا لون وهذا أمر غير ممكن.

(ج) مانعة جمع وخلو , وتسمى المنفصلة الحقيقية لأن طرفيها لا يجتمعان معا ولا يرتفعان معا. وبعبارة أخرى: ما حكم فيها بالتنافي بين طرفيها صدقا وكذبا.

مثاله:العدد إما زوج وإما فرد , فالطرفان هنا لا يجتمعان معا (أي:لا يصدقان) ولا يخلوان معا (أي: لا يكذبان) فلا يتصور العقل عددا هو زوج وفرد معا , ولا يتصور العقل عددا هو لا زوج ولا فرد.

الاستدلال

تعريفه

الاستدلال: إقامة الدليل لإثبات المطلوب.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير