تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

يقول البيروني: " ... وكان النسيء الأول للمحرم فسمي صفر به، وشهر ربيع الأول باسم صفر. ثم والوا بين أسماء الشهور، وكان النسيء الثاني لصفر فسمي الذي كان يتلوه بصفر كذلك (كان عندهم صفران). وكذلك حتى دار النسيء في الشهور الإثني عشر وعاد إلى المحرم، فأعادوا بها فعلهم الأول، حتى هاجر النبي عليه السلام. وكانت نوبة النسيء، قد بلغت شعبان، فسمي محرما وشهر رمضان صفر. فانتظر النبي (ص) حينئذ حجة الوداع، وخطب للناس وقال فيها: ألا وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض. عنى بذلك أن الشهور قد عادت إلى مواضعها وزال عنها فعل العرب بها. ولذلك سميت حجة الوداع الحج الأقوم. " أ. هـ.

ويعزى وضع التاريخ الهجري إلى عمر بن الخطاب. ويعزوه بعضهم إلى النبي نفسه، أو إلى يعلى بن أمية عامل أبي بكر على اليمن. أما الذين يعزونه إلى عمر فيقولون إنه عندما بحث الأمر مع أولي الشأن ارتأى علي بن أبي طالب أن تتخذ سنة الهجرة نقطة انطلاق. ولم يكن اليوم الأول في هذا التقويم الجديد يوم هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه إلى المدينة بالذات، بل اتفق على اتخاذ أول هلال شهر محرم من السنة نفسها، وهذا يوافق نهار الجمعة 16 تموز 622 م. كان ذلك سنة 17 للهجرة.

أما السنة العربية القديمة (على الأقل في مكة)، فقد كانت سنة شمسية تعتمد على اعتبارات فصولية مناخية. ويظهر أنها كانت مقسمة إلى 6 أقسام، كل قسم يتألف من شهرين. فقد كان عندهم مثلا صفران وجماديان وربيعان إلخ. ولكن عندما بدأ التاريخ الإسلامي أصبحت الأشهر كما هو المعهود اليوم.

1 - محرم:

ويقال المحرم، وينعت بالحرام، فيقال محرم الحرام، ويعرف كذلك بشهر الله. يقول صاحب اللسان تحت مادة " حرم ": " سمته العرب بهذا الاسم لأنهم كانوا لا يستحلون فيه القتال، وأضيف إلى الله تعالى إعظاما له كما قيل للكعبة بيت الله، وقيل سمي بذلك لأنه من الأشهر الحرم ... " وكان يعرف في الجاهلية بشهر صفر الأول، لأنه كان لهم صفران ". وقد فُرض صومه في أول سنة الهجرة، ثم نسخه صوم شهر رمضان.

وقد ورد ذكر هذا الشهر مشاراً إليه ضمن بقية الأشهر الحرم في القرآن الكريم، قال تعالى: الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ، البقرة، الآية 194. وقال تعالى: يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِه، البقرة، الآية 217. وقال تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ، المائدة، الآية 2. وقال تعالى: جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ، المائدة، الآية 97. ويظهر أن الأشهر الحرم التي جاء ذكرها في القران الكريم: إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السّ َمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ، سورة التوبة، الآية 36. هي المحرم ورجب، ذو القعدة، ذو الحجة. ويظهر أن التحريم كان يقع في الجاهلية البعيدة على شهر واحد فقط ولغرض واحد. وكان هذا الشهر يختلف عند مختلف القبائل العربية نسبة لأحوالها المناخية والاقتصادية. فلما جاء الإسلام جمعت في أربعة كي تلائم الجميع.

وقد كان هذا الشهر شهرا مقدسا عند غير العرب. فقد كان للعبران - والعبران ساميون - شهر محرم جاء ذكره في سفر الخروج 23: 16 ".

2 - صفر:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير