تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما الفرق بين ما ذكره ابن القيم في الصواعق]

ـ[سليمان البرجس]ــــــــ[21 - 03 - 07, 11:29 ص]ـ

مالفرق بين ما ذكره ابن القيم في الصواعق المرسلة:

الثاني: ما لم يحتمله اللفظ ببنيته الخاصة من تثنية أو جمع وإن احتمله مفردا.

الثالث: ما لم يحتمله سياقه وتركيبه وإن احتمله في غير ذلك السياق.

الخامس: ما ألف استعماله في ذلك المعنى لكن في غير التركيب الذي ورد به النص ...

عندي أن هذه الأمور متداخلة فليت أحدا يشرحها لنا.

كذلك أنواع التأويل الفاسد التي ذكرها ابن القيم في الصواعق المرسلة ليت أحد الإخوة يفرق لنا بينها كي نفهمها فهما جيدا فلا شك أن ابن القيم إنما قسمها هذه التقسيمات لوجودها على أرض الواقع عند أهل البدع لكن فهمها قد تعسر علي ولعل الإخوة لا يحيلوننا على بعض الكتب كجناية التأويل الفاسد لمحمد لوح أو التأويل للأشقر أو غيرها فإن أكثرها مجرد نقل لما ذكره ابن القيم هنا فليس فيها شيء جديد.

ـ[محمد بن فهد]ــــــــ[21 - 03 - 07, 01:02 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مذاكرة لا أكثر

الثاني: ما لم يحتمله اللفظ ببنيته الخاصة من تثنية أو جمع وإن احتمله مفردا.

قد ذكر ابن القيم رحمه الله مثالا لذلك وهو في نفس الموضع من المطبوع (188) قوله جل وعلا (لما خلقت بيدي) (فإن لفظ التثنية لا يحتمل تأويله على القدرة بخلاف لفظ المفرد فإن اليد المفردة قد تحتمل كونها الإنعام او القدرة بحسب السياق ولكنها في حال الجمع والتثنية لا تحتمل هذا التأويل فعليه يكون التأويل باطلا).

الثالث: ما لم يحتمله سياقه وتركيبه وإن احتمله في غير ذلك السياق.

قد ذكر ابن القيم رحمه الله مثالا لذلك وهو في نفس الموضع من المطبوع (188) قوله جل وعلا (هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو يأتي بعض أيات ربك) فإن أهل البدع كما لا يخفاك يأولون أيات المجيء بمجيء الأمر وهذا ما يأباه سياق هذه الآية قال ابن القيم رحمه الله فإنه يمتنع حمله على ذلك، مع التقسيم والترديد والتنويع. اهـ فإنه قد نوع جل وعلا وفرق بين ذكر مجيء الأيات ومجيء ذاته العلية سبحانه وتعالى.

الخامس: ما ألف استعماله في ذلك المعنى لكن في غير التركيب الذي ورد به النص

ان بعض الكلمات قد تحتمل التأويل الذي قصدوه ولكن لوجود في هذا السياق الذي ذكره الله عز وجل فإنها لاتحتمل غير هذا المعنى ألا وهو الحقيقة. مثاله استوى فإنه يصح أن تقول أستوى الماء والخشبة أي ساواه لكن إذا دخل ضمن تركيب كقوله جل وعلا (استوى إلى السماء) فإن العرب لا تعرف استوى في هذا التركيب بمعنى ساوى

####

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير