تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الرجبان هما رجب وشعبان. وينعت بالمرجب على أن معنى رجب عظم وقدس وجدير بالذكر أن مادة " رجب " لم تفد أصلا التعظيم والتقديس، ولكن لأن الشهر كان شهرا مقدسا في الجاهلية يذبحون فيه، ويقيمون فيه بعض مناسك الحج الجاهلي القديم، فصارت كلمة رجب تفيد التعظيم والتقديس. وينعت كذلك بالفرد، لأنهم كانوا يقولون الأشهر الحرم ثلاثة سرد وواحد فرد، والأشهر السرد هي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم. وقد سميت بالأشهر السرد لأنها متتابعة، ورجب منفرد. وقد يكون نعته بالفرد ناجماً عن كونه شهرا مقدسا يتفرد بالتعظيم. وينعت كذلك برجب مضر لاختصاص مضر به. وكان هذا الشهر يقابل شهر أبيب أو نيسان من الأشهر العبرية الآرامية.

ما معنى جذر " رجب "؟ أما المفسرون العرب فيختلفون كثيرا في تفاسيرهم، مما يدل على أن معناه كان غامضا حتى في العصور الإسلامية الأولى. يقول البيروني: " ورجب لاعتمادهم الحركة فيه، لا من جهة القتال، والرجبة العماد، ومنه قيل عذق مرجب ". ثم يعود فيقول: ثم سمي رجب رجبا لأنه قيل فيه أرجبوا، أي كفوا عن القتال والغارات، لأنه شهر حرام. وقيل، بل لاستعجالهم قبله كانوا يخافونه، يقال رجبت الشيء أي خفته قال الحباب بن المنذر (يوم السقيفة): " أنا عذيقها المرجب " ويقول آخرون إنه مشتق من الرواجب، وهي أنامل الإصبع الوسطى.

وقد يكون للاسم علاقة بالنبت والزرع. يقولون رجب العود خرج، ورجَّب النخل دعمه وضم الأعذاق إلى السعفات، وشدها بالخوص لئلا تنفضها الريح. ورجَّب النخل وضع حولها الشوك سياجا لها. ورجَّب الكرم سوَّى أغصانه، ووضعها مواضعها. وبما أن هذا الشهر كان يقع في أول شهور الربيع (الربيع حسب المفهوم الحالي) فلا يستبعد أن تكون التسمية قائمة على فكرة النبت والخضرار. يؤيد هذا أن الشهر كان شهرا مقدسا معظما في الجاهلية، ومقدم الربيع، أي رجوع الحياة إلى الأرض، عند جميع الشعوب القديمة، فترة مقدسة يستمطرون فيها رحمة الآلهة، فيذبحون الذبائح لآلهة الخصب. وفي رجب كانت تذبح الذبائح. فلا يستبعد أن يكون هذا الشهر شهر رجوع الحياة إلى الأرض. وقد يكون " رجب " اسم إله قديم هو إله الخصب، أو إله النخيل، وسمي الشهر الذي يكرس لهذا الإله باسمه.

6 - شعبان:

وينعت بالمعظم والشريف. وتقرن بهذا الشهر أساطير ومعتقدات كثيرة، منها أن في الليلة 15 منه تهتز شجرة الحياة المكتوب على أوراقها أسماء الأحياء، ومن تسقط ورقته يموت في تلك السنة.

أما عن وجه التسمية فيقول البيروني: " ... شعبان لتشعب القبائل فيه إلى المناهل وطلب الغارات ". وفي اللسان: " ... ويقول ثعلب قال بعضهم إنما سمي شعبان شعبانا لأنه شعب أي ظهر بين شهري رمضان ورجب ". ومنهم من يقول " لتشعب العود ".

تتفرد العربية بجذر " شعب " فلا نستطيع أن نتلمس المعنى الأصيل إلا من العربية ذاتها. وظاهر أن المعنى الأصيل يفيد التفرق والانشعاب وقد يكون من الراجح الرأي القائل إن الشهر سمي شعبانا لتشعب الأغصان. أي إن التسمية قائمة على اعتبارات زراعية مناخية حياتية.

7 - رمضان:

شهر الصوم، والشهر الوحيد الوارد ذكره في القرآن الكريم. وينعت بالمبارك والأصم لعدم صوت السلاح فيه. وقد كان شهرا مقدسا في الجاهلية، وقدره في الإسلام معروف، فهو أفضل شهور السنة قال تعالى: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ. البقرة، الآية 185.

وفيه ليلة القدر وهي أعظم ليالي العام كله حَدَّثَنَا عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بُنِيَ الإِسْلامُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير