تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

" الشيخ إحسان إلهي ظهير، منهجه وجهوده في تقرير العقيدة والرد على الفرق المخالفة " (ص 114 / ط. دار المسلم)

202 -

ـ[وليد]ــــــــ[20 - 11 - 10, 09:59 م]ـ

جزاكم الله الخير أخي أبا معاوية

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[23 - 11 - 10, 09:47 ص]ـ

202 – المجاهدة وتحمّل الأذى للوصول إلى مجلس العلم

قال هارون بن موسى النحوي (ت 401 هـ): كنا نختلف إلى أبي علي البغداذي رحمه الله وقت إملائه " النوادر " بجامع الزهراء، ونحن في فصل الربيع، فبينما أنا ذات يوم في بعض الطريق؛ إذ أخذتني سحابة فما وصلتُ إلى مجلسه رحمه الله إلاّ وابتلّت ثيابي كلُّها، وحوالي أبي علي أعلامُ أهل قرطبة، وأمرني بالدنوِّ منه، وقال لي: مهلاً يا أبا نصر، لا تأسف على ما عرض لك؛ فذا شيء يضمحل عنك بسرعة بثيابٍ غيرها تبدِّلها.

قال: وقد عرض لي ما أبقى بجسمي نُدُوباً يدخل معي القبر؛ ثم قال: أنا كنت أختلف إلى ابن مجاهد رحمه الله، فادّلجتُ إليه لأتقرّب منه، فلمّا انتهيتُ إلى الدرب الذي كنتُ أخرجُ منه إلى مجلسه ألفيتهُ مغلَقاً وعسر عليّ فتحه، فقلتُ: سبحان الله! أبكِّر هذا البُكور وأُغلَبُ على القرب منه! فنظرتُ إلى سَرَب بجنب الدار فاقتحمته، فلمّا توسّطته ضاق بي ولم أقدر على الخروج ولا على النهوض، فاقتحمته أشد اقتحام، حتى نفذتُ بعد أن تخرّقتْ ثيابي وأثّر السرب في لحمي حتى انكشف العظم، ومنّ الله عليّ بالخروج، فوافيتُ مجلسَ الشيخ على هذه الحال؛ فأين أنتَ ممّا عرض لي!

203 – أبيات في المجاهدة وتحمّل الأذى في طلب العلم

قال هارون بن موسى النحوي: وأنشدنا أبو علي البغداذي:

دَبَبْتُ للمجدِ والساعون قد بلغوا .......... جَهْد النفوس وألقوا دونه الأُزرا

وكابدوا المجد حتى ملَّ أكثرُهم ............ وعانقَ المجد مَن أوفى ومَن صَبَرا

لا تحسَبِ المجدَ تمراً أنتَ آكلُه ........... لن تبلغَ المجد حتى تلعَق الصَّبِرا

" انباه الرواة على أنباه النُحاة " (3/ 362 – 363) لعلي بن يوسف القفطي (ت 646 هـ)

204 – المَلَك عن يمين الإنسان يرد السلام

عن عبد الله بن الصامت قال: قلتُ لأبي ذر: مررت بعبد الرحمن بن أم الحكم فسلَّمتُ فما ردَّ عليَّ شيئاً، فقال: يا ابن أخي ما يكون عليك من ذلك، رَدَّ عليك من هو خير منه، ملك عن يمينه.

رواه البخاري في " الأدب المفرد " (1038)، وصحّح الألباني إسناده موقوفاً على أبي ذر رضي الله عنه.

205 – الأذان عند رؤية الغيلان

عن أسير بن عمرو قال: ذُكِرَ عند عمر الغيلان، فقال: إنه لا يتحول شيء عن خلقه الذي خُلِقَ له، ولكن فيهم سحرة من سحرتكم، فإذا رأيتم من ذلك شيئاً فأذِّنوا.

رواه عبد الرزاق وابن أبي شيبة في مصنّفَيهما، وصحّح إسناده ابن حجر في " فتح الباري " (6/ 344).

206 - من تكلم بكلامٍ منافٍ لمعنى الطلاق ومطلق الفرقة وقصد به الطلاق لا يقع

قال ابن حجر في " فتح الباري " (6/ 558) – عند حديث النبي صلى الله عليه وسلّم: (أَلاَ تَعْجَبُونَ كَيْفَ يَصْرِفُ اللَّهُ عَنِّي شَتْمَ قُرَيْشٍ وَلَعْنَهُمْ يَشْتِمُونَ مُذَمَّمًا وَيَلْعَنُونَ مُذَمَّمًا وَأَنَا مُحَمَّدٌ) -:

واستنبط منه النسائي أن من تكلم بكلامٍ منافٍ لمعنى الطلاق ومطلق الفرقة وقصد به الطلاق لا يقع، كمن قال لزوجته كُلِي وقصد الطلاق فإنها لا تطلق، لأن الأكل لا يصلح أن يفسر به الطلاق بوجه من الوجوه، كما أن مذمّماً لا يمكن أن يفسر به محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بوجه من الوجوه.

207 – أبو نصر الفارابي الفيلسوف (ت 340 هـ) يستعمل الموسيقى ليتلاعب بالقوم!!

حُكِي أن الصاحب (بن عبّاد) أو غيره ظفر بالفارابي ذات مرة، وقد عرفوه واحترموا جانبه وأبو نصر انبسط معهم، وكان حاذقاً بعلم الموسيقى فأخذ في بعض مجالسهم شيئاً من الملاهي، وضرب ضرباً فضحك القوم كلهم، ثم ضرب ضرباً فبكى القوم كلهم، ثم ضرب ضرباً فنام القوم كلهم، ثم قام وفارقهم وهرب.

" آثار البلاد وأخبار العباد " لزكريا بن محمد القزويني (ت 682 هـ)

208 – رسالة السيوطي الصوفي في جواز وجود الولي بعدّة أماكن في وقتٍ واحد، بل زعم خادمه أنه خطا خطوات فانتقل من مصر إلى مكة!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير