تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- الجواب على سؤالك الثاني والثالث: نعم الذي ذكرت هو في الحقيقة مسلك الجمع بين الأقوال المتضاربة بين العلماء فيما يتعلق بحجية المصالح المرسلة كدليل. فالذين ردّوا المصالح المرسلة قصدوا التشريع الذي لا يستند للقواعد الكلية للشريعة والتي هي في نهاية المطاف مبنية على النصوص الشرعية من الكتاب والسنة. والذين قبلوا المصالح المرسلة قصدوا معالجة القضايا التي لا لم يرد فيها دليل خاص من الكتاب أو السنة ولم تطّرد مشروعيتها أو عدم مشروعيتها بقياس جلي أو خفي وإنما يمكن أن تستند إلى دليل عام كلّي من الكتاب والسنة. بل يمكنها الاستناد إلى دليل القياس الصحيح في احوال معينة. ومن الأمثلة على ذلك ما الدليل على أن النظارة الشمسية أفضل من العادية في الجو المشمس؟ لا يو جد دليل على ذلك والقياس هنا قد لا يتأتى ولكن هناك أدلة كلّية ترجح جانب التفضيل مثل عموم قوله تعالى: {وسخر لكم ما في السماوات والأرض جميعا منه} فهذه تفيدنا بقاعدة إباحة الأصل ثم يأتي دليل آخر: {إحرص على ما ينفعك} وقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: {لا ضرر ولا ضرار} وقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: {إن لنفسك عليك حقاً} فهذه أدلة عامة يمكن ان نستفيد منها الحرص على اجتناب الضرر وتحصيل المنفعة مهما كانت يسيرة وعليه يكون لبس النظارة الشمسية أفضل من العادية في الجو المشمس بل يمكن أن يؤيد ذلك قياس على ما في قوله تعالى: {و الله جعل لكم مما خلق ظلالا و جعل لكم من الجبال اكنانا و جعل لكم سرابيل تقيكم الحر و سرابيل تقيكم بأسكم كذالك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون} فتكون النظارة الشمسية بالقياس مما يقي من الحرّ ويوّفر الظل المشار إليهما في الآية. بل قد يكفي العامي الذي لاعلم لديه بتفاصيل الأدلة الاستناد إلى المقاصد المبنية على الأدلة والمستقرأة منها مثل قاعدة حفظ النفس وهكذا.

عودا على بدء، أقول كان الشافعي بنفسه له قولان في مسألة المصالح المرسلة فمرة منعها ومرة قبلها والشافعي في كلا الحالتين كان يتحدث عن أمرين مختلفين ومناسبتين مفترقتين فمنعه كان لمن اعتقد جواز التشريع من دون الله دون الالتفات ولو إلى نص كلّي عام. وقبوله كان فيما إذا اعتمد التشريع في قضايا المصالح على القواعد الشرعية الكبرى والمقاصد العليا المستوحاة من عمومات الأدلة من الكتاب والسنة.

- الجواب على سؤالك الأخير: لعلنا نتذكر قوله تعالى: {اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا}، وقوله تعالى: {ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء}

بل لعلنا نذكر في هذا المقام قول اليهودي لسلمان: لقد علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة! قال: أجل؟

وجاء - للإستئناس - في الإنجيل عن عيسى عليه السلام في بشارته بالنبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ((يحي لكم الأسرار، ويفسر لكم كل شيء، وأجيئكم بالأمثال، وهو يجيئكم بالتأويل))

إذاً العمدة - في اعتماد العمل بمسألة المصالح المرسلة - على الفهم والفقه وحسن القياس، وحسن القياس على القياس إذ أن المصالح قد تكون من هذا الباب أي القياس الصحيح على القياس الصحيح والكل في النهاية راجع إلى دليل من كتاب الله أوسنة ثابتة عن رسوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - لا محالة علمه من علمه وجهله من جهله.

أسأل الله أن ينفعني وينفعك بهذا الجواب.

ـ[أبو مشاري]ــــــــ[24 - 05 - 05, 12:05 ص]ـ

كنت قد كتبت بحثا في رأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في المصالح المرسلة و الاستحسان

فوجدت أن الباحثين لرأيه قد اختلفوا إلى ثلاثة أقوال في تحقيق رأيه في المصلحة:

و أذكر الخلاصة و باختصار:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير