تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل صحيح أن الرسول لم يدع إلى توحيد الربوبية؟]

ـ[أبو هداية]ــــــــ[21 - 01 - 08, 08:45 م]ـ

أخبرني أحد الإخوة أن الشيخ الفوزان في شرحه لكشف الشبهات قال: إن الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - لم يدع إلى توحيد الربوبية، لأنه كان متقرراً عند مشركي العرب.

فهل هذا صحيح؟ وإن كان صحيحاً فما معنى الآيات التي تدعو إلى تدوحيد الربوبية؟ وقد قال الله عزوجل لنبيه ((وجاهدهم به جهاداً كبيراً)

ـ[صالح بن علي]ــــــــ[22 - 01 - 08, 12:10 ص]ـ

أكثر الآيات إنما جائت بالدعوة الى توحيد الألوهية أما توحيد الربوبية فقد سلم به المشركون ألا ترى قوله تعالى (فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين)

وأيضا كما حكى الله تعالى عنهم (ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى) وقالوا كما حكى الله سبحانه وتعالى عنهم (ولئن سئلتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله)

إنما كانت الخصومة بين الأنبياء عموما وبين أقوامهم في توحيد العبادة

فكان الأنبياء عليهم الصلاة والسلام يلزمونهم بتوحيد الألوهية إذ إقرارهم بتوحيد الربوبية يلزم منه الإقرار بتوحيد الألوهية

ـ[أبو هداية]ــــــــ[22 - 01 - 08, 04:52 م]ـ

أحسنت بارك الله فيك

ولكن السؤال: هل يصح أن نقول: إن الرسول - صلى الله عليه وسلم - لم يدع إلى توحيد الربوبية؟

ـ[مجدي ابو عيشة]ــــــــ[22 - 01 - 08, 10:51 م]ـ

اورد ابن كثير عن بعض العرب انهم ينكروا الخالق مطلقا وهم الدهرية:" "وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ " [الجاثية/24]

يخبر تعالى عن قول الدهرية من الكفار ومن وافقهم من مشركي العرب في إنكار المعاد: {وَقَالُوا مَا هِيَ إِلا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا} أي: ما ثم إلا هذه الدار، يموت قوم ويعيش آخرون وما ثم معاد ولا قيامة وهذا يقوله مشركو العرب المنكرون للمعاد، ويقوله الفلاسفة الإلهيون منهم، وهم ينكرون البداءة والرجعة، ويقوله الفلاسفة الدهرية الدورية المنكرون للصانع المعتقدون أن في كل ستة وثلاثين ألف سنة يعود كل شيء إلى ما كان عليه. وزعموا أن هذا قد تكرر مرات لا تتناهى، فكابروا المعقول وكذبوا المنقول، ولهذا قالوا {وَمَا يُهْلِكُنَا إِلا الدَّهْرُ} قال الله تعالى: {وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلا يَظُنُّونَ} أي: يتوهمون ويتخيلون."

يقول ابن كثير في موضع آخر:"هذا المقام في إثبات الربوبية وتوحيد الألوهية، فقال تعالى: {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ} أي: أوجدوا من غير موجد؟ أم هم أوجدوا أنفسهم؟ أي: لا هذا ولا هذا، بل الله هو الذي خلقهم وأنشأهم بعد أن لم يكونوا شيئا مذكورا.

قال البخاري: حدثنا الحُمَيديّ، حدثنا سفيان قال: حدثوني عن الزهري، عن محمد بن جبير ابن مطعم، عن أبيه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالطور، فلما بلغ هذه الآية: {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ. أَمْ خَلَقُوا السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ بَل لا يُوقِنُونَ. أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُسَيْطِرُونَ} كاد قلبي أن يطير.

وهذا الحديث مخرج في الصحيحين من طرق، عن الزهري، به. وجبير بن مطعم كان قد قدم على النبي صلى الله عليه وسلم بعد وقعة بدر في فداء الأسارى، وكان إذ ذاك مشركا، وكان سماعه هذه الآية من هذه السورة من جملة ما حمله على الدخول في الإسلام بعد ذلك."

اما هل كان من قريش دهريون فلا اعلم وارجوا من الاخوة الافادة

ـ[أبو هداية]ــــــــ[22 - 01 - 08, 11:39 م]ـ

إذن!!

هل يصح أن نقول: إن الرسول - صلى الله عليه وسلم - لم يدع إلى توحيد الربوبية؟

ـ[موسى الكاظم]ــــــــ[23 - 01 - 08, 12:12 ص]ـ

قال الله تعالى مخاطبا نبيه صلى الله عليه وسلم

(قل أعوذ برب الناس1 ملك الناس2 إله الناس .. )

ففرق الله سبحانه بين (رب الناس) و (إله الناس)

وكون الله رب الناس فمشركي العرب كانوا على شبه اتفاق على ذلك

قال تعالى (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ) (العنكبوت)

حتى أنهم كانوا يطوفون حول الكعبة _فيما روي عنهم_ قائلين (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك .. إلا شريكا هو لك، تملكه وما مَلَك)!!

فلذلك دعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى إفراد الله بالعبادة

وأرى _والله أعلم_ أن توحيد الألوهية يؤدي إلى توحيد الربوبية، لأنك إذا أقررت بأن الله هو الإله المستحق للعبادة، فمن باب أولى أن تعترف بربوبيته!

وأترك باقي التفصيلات والإجابة على سؤال الأخ لأهل العلم في المنتدى

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير