تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و سواء كان هذا هو المراد من هذا الحديث أم غيره؛ فقد اتفق علماء الإسلام على أن اعتقاد نحس هذا الشهر: اعتقاد باطل في نظر الإسلام، و أنه من بقايا الجاهلية التي أنقذ [نا] الله منها بنعمة الإسلام.

قد أبطل الإسلام عوائد الجاهلية فزالت من عقول جمهور المؤمنين، و بقيت بقاياها في عقول الجهلة من الأعراب البعداء عن التوغل في تعاليم الإسلام، فلصقت تلك العقائد بالمسلمين شيئا فشيئاً مع تخييم الجهل بالدين بينهم، ومنها التشاؤم بشهر صفر، حتى صار كثير من الناس يتجنب السفر في شهر صفر اقتباسا من حذر الجاهلية السفر فيه خوفا من تعرض الأعداء، و يتجنبون فيه ابتداء الأعمال خشية أن لا تكون مباركة، و قد شاع بين المسلمين أن يصفوا شهر صفر بقولهم: صفر الخير، فلا أدري: هل أرادوا به الرد على من يتشاءم به، أو أرادوا التفاؤل لتلطيف شره كما يقال للملدوغ: سليم؟ و أيًّا ما كان فذلك الوصف مؤذن بتأصل عقيدة التشاؤم بهذا الشهر عندهم.

و لأهل تونس حظ عظيم من اعتقاد التشاؤم بصفر، لاسيما النساء و ضعاف النفوس، فالنساء يسمينه " ربيب العاشوراء " ليجعلوا له حظا من الحزن فيه و تجنب الأعراس و التنقلات.

و من الناس من يزيد ضغثا على إبالة فيضم إلى عقيدة الجاهلية عقيدة أجهل منها، و هي اعتقاد أن يوم الأربعاء الأخير من صفر هو أنحس أيام العام، ومن العجب أنهم ينسبون ذلك إلى الدين الذي أوصاهم بإبطال عقائد الجاهلية، فتكون هذه النسبة ضلالة مضاعفة، يستندون إلى حديث موضوع يروى عن ابن عباس أن رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ قال: " آخر أربعاء في الشهر يوم نحس مستمر "، و قد نص الأئمة على أن هذا حديث موضوع، فإذا ضم ذلك إلى التشاؤم بشهر صفر من بين الأشهر؛ أنتجت هذه المقدمات الباطلة نتيجة مثلها، و هي أن آخر أربعاء من شهر صفر أشأم أيام العام، و أهل تونس يسمونها " الأربعاء الكحلاء " أي السوداء، كناية عن نحسها؛ لأن السواد شعار الحزن و المصائب، عكس البياض [10].

قال أبو الطيب في الشيب:

أبعِد بعُدت بياضاً لا بياض له ** لأنت أسود في عيني من الظُلَمِ

و هو اعتقاد باطل إذ ليس في الأيام نحس، قال مالك ـ رحمه الله ـ: " الأيام كلها أيام الله، و إنما يفضل بعض الأيام بعضا بما جعل الله له من الفضل فيما أخبر بذلك رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ ".

و لأجل هذا الاعتقاد الباطل قد اخترع بعض الجهلة المركبين صلاة تصلى صباح يوم الأربعاء الأخير من صفر، و هي صلاة ذات أربع ركعات متواليات تقرأ في كل ركعة سور من القرآن مكررة متعددة، و تعاد في كل ركعة، و يدعى عقب الصلاة بدعاء معين. و هي بدعة و ضلالة إذ لا تُتلقى الصلوات ذوات الهيئات الخاصة إلا من قبل الشرع، و لم يرد في هذه الصلاة من جهة الشرع أثر قوي و لا ضعيف فهي موضوعة. و ليست من قبيل مطلق النوافل؛ لأنها غير جارية على صفات الصلوات النوافل، فليحذر المسلمون من فعلها، و لاسيما من لهم حظ من العلم، و نعوذ بالله من علم لا ينفع وهوى متبع)) اهـ.

5 - قال الشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين (ت1421هـ) ـ رحمه الله ـ في كتابه (القول المفيد ص 361):

((قوله: " و لا صفر "؛ قيل إنه شهر صفر، كانت العرب يتشاءمون به، و لاسيما في النكاح.

و قيل: إنه داء في البطن يصيب الإبل، و ينتقل من بعير إلى آخر؛ و على هذا فيكون عطفه على العدوى من باب عطف الخاص على العام.

وقيل: إنه نهي عن النسيئة، و كانوا في الجاهلية يُنسئون، فإذا أرادوا القتال في شهر المحرم استحلوه، و أخروا الحرمة إلى شهر صفر، و هذه النسيئة التي ذكرها الله بقوله ـ تعالى ـ: " فيحلوا ما حرم الله " [التوبة:37]، و هذا القول ضعيف، و يضعفه أن الحديث في سياق التطير، و ليس في سياق التغيير.

و الأقرب أن صفر يعني الشهر، و أن المراد كونه مشؤوما؛ أي: لا شؤم فيه، و هو كغيره من الأزمان يقدر فيه الخير، و يقدر فيه الشر)).

ثم قال ـ رحمه الله ـ (ص 361 - 362):

((و قوله: " و لا صفر " فيه ثلاثة أقوال سبقت، و بيان الراجح منها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير