تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

*لكن إن قال قائل: إن هذا فعل من النبي r، والقاعدة الأصولية: (أن فعل النبيrالمجرّد لا يدلّ على الوجوب) فكيف نستدلّ به على أن قراءة القرآن حرام على الجُنُب؟

يُقال: إن تبليغ القرآن بالنسبة للنبيrأمر واجب؛ لقوله U ) يا أيها الرسول بلّغ ما أُنزِل إليك من ربك (فإذا كان تبليغ القرآن أمراً واجباً، فإن الواجب

لا يُترَك إلاّ لأمر واجب، فلولا أن قراءة أن قرآن للجُنُب محرّمة ما ترك النبيrذلك.

فهذا الحديث في دليل على أن الجنب ممنوع من قراءة القرآن، وقد حكى شيخ الإسلام-رحمه الله-الإجماع على أنم الجنب ممنوع من قراءة القرآن، لكن الإجماع فيه نظر لوجود الخلاف؛ لأن بعض العلماء أجاز للجنب أن يقرأ القرآن، وإن كان قولاً شاذاً.

?هل يقاس على الجنب غيره؟

نقول: نعم، بعض العلماء قاس على الجُنُب غيره، وقال: كل من لَزِمَه الغسل يحرم عليه قراءة القرآن، ومن الذي يلزمه الغسل؟

1 - الجُنُب. 2 - الحائض. 3 - النفساء. 4 - الكافر.

الحائض: قالوا: إنها ممنوعة من قراءة القرآن قياساً على الجنب، بجامع أن كلاًّ منهما عليه غسل واجب، (هذا الغسل عن حدث).

ق1) وهذا هو مذهب جمهور أهل العلم.

ق2) أن الحائض لا تمنع من قراءة القرآن،

أ/ قال شيخ الإسلام-رحمه الله-:ليس في منع الحائض من قراءة القرآن أدلّة صحيحة صريحة، فإذا لم يكن في المسألة أدلّة صحيحة صريحة، فالأصل الجواز.

ب/واستدلوا أيضاً: بأن الحيض كان في نساء الصحابة-رضي الله عنهن-ولم يُنقَل أن النبيrأمرهنّ في حال الحيض اجتناب قراءة القرآن.

ج/واستدل بعض العلماء-رحمهم الله-:على أن الحائض أيضاً لا تُمْنَع من قراءة القرآن، بحديث عائشة-رضي الله عنها-أن النبيrقال لها لمّا حاضت:"افعلي ما يفعل الحاجّ غير ألاّ تطوفي بالبيت حتى تطهري".قالوا: ومن جملة ما يفعله الحاجّ قراءة القرآن، فدلّ ذلك على الجواز.

`الجواب على من قال: أن الحائض لا تقرأ القرآن كالجنب:

قالوا: قياس ذلك على الجنب لا يصح: (1) لأن الجنب بإمكانه أن يزيل هذا الحدث عن نفسه بالاغتسال، بخلاف الحائض فإنه لا يمكنها حتى تطهر.

(ب) أن مدة الجنب يسيرة جداً؛ لأنه سوف يأتيه وقت صلاة ويغتسل وجوباً، بخلاف الحائض فإن مدتها تطول.

وإذا أجازوا للحائض قراءة القرآن، فجواز ذلك للنفساء من باب أولى.

لكن في الحقيقة الاحتياط بالنسبة للمرأة الحائض ألاّ تقرأ إلاّ إذا احتاجت، من الحاجة: أن تكون حافظة للقرآن وتخشى النسيان، ومن الحاجة: أن تكون معلّمة أو متعلّمة، فإذا احتاجت لقراءة القرآن فإنها تقرأ وإذا لم تحْتَجْ فتتركه مراعاة للخلاف.

4 - من فوائد الحديث: أنه يجوز للمُحدث حدثاً أصغر أن يقرأ القرآن؛ لأن قوله: ما لم يكن جنباً"يخرج الأصغر؛ لأن الإنسان إما طاهر وإما محدث حدث أصغر وإما محدث حدث أكبر، لكن لا يجوز أن يمسّ المصحف.

5 - تعظيم القرآن، ووجه ذلك أن النبيrكان يمتنع من إقراءه وتعليمه في حال الجنابة، ولا نعلم علّة معقولة لذلك إلاّ التعظيم.

? ما هو القرآن الذي يمتنع الجنب منه؟

قال أهل العلم: يمنع من قراءة آية فصاعداً .. لكن له أن يقرأ بعض آية، وأجاز بعضهم أن يقرأ آية لا تستقلّ بمعنى مثل:) مدهامتان (وقوله) ثم نظر (هذه

لا تستقلّ بمعنى.

وله أيضاً: ما وافق القرآن إن لم يقصد القرآن، يعني ذكراً من القرآن لكن لا يقصد القراءة، كما لو أخبره رجل بمصيبة، فقال: إنّا لله وإنا له راجعون، أو ركب دابته ثم قال: سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنّا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون.

وله أيضاً: أن يُمِرَّه على قلبه من غير أن ينطق به؛ لأن إمرار القرآن على القلب ليس قراءة، القراءة هي النطق، فالقراءة لا بدّ فيه من النطق وتحريك الشفتين.

وعلى هذا لو أن إنساناً أمسك المصحف وصار يقرأ بقلبه، هل يُثاب ثواب القاريء؟ لا؛ لأن النبيrقال:"من قرأ حرفاً"والقراءة والقول لا بدّ فيهما من النطق باللسان.

*لو فُتِح له مصحف، وصار ينظر فيه ويتأمّل، فهذا يجوز.

طيّب: فُتِح له المصحف، وصار ينظر فيه، ويقول: يُستفاد من هذه الآية كذا، بدون أن ينطق بالآية، فهذا يجوز.

@ @ @

125 - عن أبي سعيد الخدريtقال: قال رسول الله r:" إذا أتى أحدكم أهله، ثم أراد أن يعود فليتوضأ بينهما وضوءاً".رواه مسلم.

126 - زاد الحاكم:"فإنه أنشط للعَوْد".

إذا أتى أحدكم أهله: إي إذا جامع أهله، فكنّى بالإتيان عن الجماع.

أهله: زوجته.

ثم أراد أن يعود: أي أراد أن يجامع مرّة ثانية.

الفوائد:

1 - يُشرع للإنسان إذا جامع أهله ُثم أراد العودة مرّة أخرى أن يتوضأ بين الجِماعَيْن وضوءاً، والحكمة من ذلك: ما بيّنه النبيrفي رواية الحاكم:"فإنه أنشط للعُوْد"؛لأن الإنسان إذا جامع حصل له كسل وخمول؛ فإذا توضأ فإنه ينشط.

? هل المرأة مثل الرجل في هذا؟

الخطاب للرجل، لكن إذا علمنا العلّة تقول المرأة مثل الرجل، يعني المرأة لو توضأت فهو أحسن؛ لأن العلّة التي من أجلها أُمِر بالوضوء في الرجل موجودة في المرأة، ففي الحديث مشروعية الوضوء لمن جامع ثم أراد العَوْد.

? لكن هل المشروعية على سبيل الوجوب أو على سبيل الاستحباب؟ فيه خلاف:

ق1) ذهب بعض أهل العلم: أنه على سبيل الوجوب وأنه يجب؛ لقوله:"فليتوضأ بينهما وضوءاً".

ق2) وذهب جمهور العلماء: أنه على سبيل الاستحباب؛ لأن النبيrفي حديث عائشة-رضي الله عنها-كان يطوف على نسائه بغسل واحد.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير