تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

من المعلومِ المُتقَرِّر لدى جملةِ طلاب العلم و المعرفة ما للبلاغة من مكانة مرموقةٍ، و منزلةٍ سامقة، حيث بها يُفْهمُ الكتابُ و السنة، و بها يُتَلَذَّذُ في القراءة فيهما.

و لقد كان من العلماء نوع من الاهتمام بها فما بين مُسْتَقِلٍّ و مُسْتَكْثرٍ، و ما بين راسخ القدم و عارف بسطحِ أصولِ العلم.

و لا ريب أن هذا التفاوت بين العلماء في البلاغة يجعلُ أحوالَهم متباينةً بينهم، إذ تختلف قوةُ المَنْزَع للعلم من الكتاب و السنة، و تختلف سياقةُ الكلام و اللفظ.

و لقد كان ممن منَّ الله عليه بهذا العلم ففتحَ عليهِ به فتحاً عظيما العلامة الأديب المُتَرَسِّل بديع الزمان الهمَذَاني _ رحمه الله و غفر له _ فقد حاز قصب السبق في ذلك، و فاق من قارنه في ذاك الزمان.

و لما كان بتلك الرتبة في العلم البلاغي كانت طَوْعَ فكرِه، و تحت مشيئته، فيكتب ما يريد، على الوجه الذي يريد، في الوقت الذي يريد _ مستعينا بذلك على الله الفعال لما يريد _.

و من عَجيبِ ما وقفتُ عليه من كلامٍ له غايةً في النفاسة البلاغية، و قمةً في الكتابات الترسلية رسالة لا تكاد تقرأ إلا في حال غريبة، و على طريقةٍ بديعة، فيها الدلالة على ما قوة بلاغة البديع، و فيها الجودة لكلامه.

و هاأنذا تاركٌ للقارئ قراءتها على أي وجهٍ يستطيعه _ و ليس بعارفٍ إلا رجلٌ عرف المقالةَ قبلُ _، و ليَسْرَح ذو الحسِّ الأدبي في بحارِ الرسالة متذوقاً منها نفيس قالتها.

قال البديعُ _ رحمه الله _:

(بسم الله الرحمن الرحيم: الله شاءَ إن المحاضرَ صدورٌ بها و تملأ المنابر ظهورٌ لها و تفرع الدفاتر وجوه بها و تمشقُ المحابر بطون لها ترشق آثاراً كانت فيه آمالنا مقتضى على أياديه في تأييده الله الأمر جرى و إذا المسلمين ظهورٌ عن الثِّقل هذا و يرفع الدين أهل عن الكل هذا يحبط أن في إليه نتضرع و نحن واقفةٌ و التجارات زائفة و النقود صيارفة أجمع الناس صار فقد كريماً نظراً إلينا لينظر شيمه و مصابّ و انتجعنا كرمه بارقة و شمنا هممه على أموالنا رقابَ و علقنا أحوالنا وجوهَ له و كشفنا أمالنا وفود إليه بعثنا فقد نظره بجميل يتداركنا أن و نعمائه تأييده و أدام بقاءه الله أدام الحال الجليل الأمير رأى و صلى الله على النبي محمد و آله و صحبه و سلم) أ. هـ

و أقولُ: إن قراءتها لها فنٌّ خاص، و هي على هذا النسق مثبتة عن البديع فلا خرم و لا تحريف و لا تصحيف.

ـ[أبو عمر السمرقندي]ــــــــ[26 - 09 - 02, 01:28 م]ـ

اقرأ المقال من عجزه فصاعداً تقهم ما يريد!

ـ[المسيطير]ــــــــ[27 - 03 - 05, 09:49 م]ـ

اقرأ المقال من عجزه فصاعداً تقهم ما يريد!

جزاكم الله خير الجزاء.

لو زدتم الأمر إيضاحا وتوضيحا.

ـ[أبو عمر السمرقندي]ــــــــ[27 - 03 - 05, 11:11 م]ـ

جزاكم الله خير الجزاء.

لو زدتم الأمر إيضاحا وتوضيحا.

- الحقيقة أنَّ الإبداع فيها من وجهين، لا وجه واحد.

(1): الوجه الأول: فيمكنك أن تقرأ المقال بقلب مفردات الجمل بتقديمٍ وتأخير، وإليك المثال:

- قال بديع الزمان في أول مقاله السالف:

(بسم الله الرحمن الرحيم: الله شاءَ إن المحاضرَ صدورٌ بها و تملأ المنابر ظهورٌ لها و تفرع الدفاتر وجوه بها و تمشقُ المحابر بطون لها ترشق آثاراً كانت فيه آمالنا مقتضى على أياديه في تأييده الله الأمر جرى و إذا المسلمين ظهورٌ عن الثِّقل هذا و يرفع الدين أهل عن الكل هذا يحبط أن في إليه نتضرع) ... الخ

- وقلب الجمل فيها بأن تقرأ المقال هكذا: إن شاءَ الله، صدورٌ بها المحاضر، و ظهورٌ لها تملأ المنابر، ووجوه بها تفرع الدفاتر، وبطون لها تمشقُ المحابر، ... الخ

(2): والوجه الثاني: أن تقرأ المقال كله من آخره إلى أوله.

- فقد قال البديع في آخر مقاله: (و شمنا هممه على أموالنا رقابَ و علقنا أحوالنا وجوهَ له و كشفنا أمالنا وفود إليه بعثنا فقد نظره بجميل يتداركنا أن و نعمائه تأييده و أدام بقاءه الله أدام الحال الجليل الأمير رأى).

- وقلب المقال من آخره لأوله أن تقرأه هكذا: (رأى الأمير الجليل الحال، أدام الله بقاءه، وأدام تأييده ونعمائه أن يتداركنا بجميل نظره .... الخ

- إلى أن تصل لأول المقال فيصير آخراً، وهو أن تقول: (ووجوه بها تفرع الدفاتر، وظهورٌ لها تملأ المنابر، وصدورٌ بها المحاضر، إن شاء الله).

ـ[الزبيدي]ــــــــ[28 - 03 - 05, 01:57 ص]ـ

من الابيات التي اعجبتني في المقامات و حفظته لطرافته:

تعرجت لارغبة في العرج**ولكن لاطرق باب الفرج

والقي حبلي على غاربي **وأسلك مسلك من قد مرج

فإن لامني القوم قلت اعذروا**فليس على اعرج من حرج

أعرجوا ان تكون اعجبتم بها

ـ[الزبيدي]ــــــــ[28 - 03 - 05, 01:57 ص]ـ

من الابيات التي اعجبتني في المقامات و حفظته لطرافته:

تعارجت لارغبة في العرج**ولكن لاطرق باب الفرج

والقي حبلي على غاربي **وأسلك مسلك من قد مرج

فإن لامني القوم قلت اعذروا**فليس على اعرج من حرج

أرجوا ان تكونوا اعجبتم بها

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير