تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن وهب]ــــــــ[08 - 01 - 05, 08:39 ص]ـ

شيخنا الحبيب

العدناني وفقه الله

لااشكال في كون الحديبية على غير طريق المدينة

لان النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أراد أن يتجنب لقاء قريش

الرسول صلى الله عليه وسلم يسلك طريقا غير طريق قريش

(ثم قال من رجل يخرج بنا على طريق غير طريقهم التي هم بها؟ قال ابن إسحاق: فحدثني عبد الله بن أبي بكر: أن رجلا من أسلم قال أنا يا رسول الله قال فسلك بهم طريقا وعرا أجرل بين شعاب فلما خرجوا منه وقد شق ذلك على المسلمين وأفضوا إلى أرض سهلة عند منقطع الوادي ; قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للناس " قولوا: نستغفر الله ونتوب إليه " ; فقالوا ذلك فقال " والله إنها للحطة التي عرضت على بني إسرائيل ". فلم يقولوها

قال ابن شهاب: فأمر رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - الناس فقال اسلكوا ذات اليمين بين ظهري الحمش، في طريق تخرجه على ثنية المرار مهبط الحديبية من أسفل مكة قال فسلك الجيش ذلك الطريق فلما رأت خيل قريش فترة الجيش قد خالفوا عن طريقهم رجعوا راكضين إلى قريش، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا سلك في ثنية المرار بركت ناقته فقالت الناس خلأت الناقة قال " ما خلأت وما هو لها بخلق، ولكن حبسها حابس الفيل عن مكة. لا تدعوني قريش اليوم إلى خطة يسألونني فيها صلة الرحم إلا أعطيتهم إياها ثم قال للناس " انزلوا "، قيل له يا رسول الله ما بالوادي ماء ننزل عليه فأخرج سهما من كنانته فأعطاه رجلا من أصحابه فنزل به في قليب من تلك القلب. فغرزه في جوفه فجاش بالرواء حتى ضرب الناس عنه بعطن.

)

ـ[ابن وهب]ــــــــ[08 - 01 - 05, 08:45 ص]ـ

وفي الصحيح

(حدثني عبد الله بن محمد: حدثنا عبد الرزاق: أخبرنا معمر قال: أخبرني الزهري قال: أخبري عروة بن الزبير، عن المسور بن مخرمة ومروان، يصدق كل واحد منهما حديث صاحبه، قالا:

خرج رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - زمن الحديبية، حتى كانوا ببعض الطريق، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن خالد بن الوليد بالغميم، في خيل لقريش طليعة، فخذوا ذات اليمين). فوالله ما شعر بهم خالد حتى إذا هم بقترة الجيش، فانطلق يركض نذيرا لقريش، وسار النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - حتى إذا كان بالثنية التي يهبط عليهم منها، بركت به راحلته، فقال الناس: حل حل، فألحت، فقالوا خلأت القصواء، هلأت القصواء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما خلأت القصواء، وما ذاك لها بخلق، ولكن حبسها حابس الفيل). ثم قال: (والذي نفسي بيده، لا يسألونني خطة يعظمون فيها حرمات الله إلا أعطيتهم إياها). ثم زجرها فوثبت، قال: فعدل عنهم حتى نزل بأقصى الحديبية على ثمد قليل الماء، يتبرضه الناس تبرضا، فلم يلبثه الناس حتى نزحوه، وشكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العطش، فانتزع سهما من كنانته، ثم أمرهم أن يجعلوع فيه، فوالله مازال يجيش لهم بالري حتى صدروا عنه،)

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[08 - 01 - 05, 09:07 ص]ـ

بارك الله فيكم وأجزل لكم المثوبة ونفعنا بعلمكم.

فائدة

قال ياقوت في معجم البلدان ج2/ص229

الحديبية بضم الحاء وفتح الدال وياء ساكنة وباء موحدة مكسورة وياء اختلفوا فيها فمنهم من شددها ومنهم من خففها فروي عن الشافعي رضي الله عنه أنه قال الصواب تشديد الحديبية وتخفيف الجعرانة وأخطأ من نص على تخفيفها وقيل كل صواب أهل المدينة يثقلونها وأهل العراق يخففونها وهي قرية متوسطة ليست بالكبيرة سميت ببئر هناك عند مسجد الشجرة التي بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم تحتها.

وقال الخطابي في أماليه سميت الحديبية بشجرة حدباء كانت في ذلك الموضع وبين الحديبية ومكة مرحلة وبينها وبين المدينة تسع مراحل وفي الحديث أنها بئر وبعض الحديبية في الحل وبعضها في الحرم وهو أبعد الحل من البيت وليس هو في طول الحرم ولا في عرضه بل هو في مثل زاوية الحرم فلذلك صار بينها وبين المسجد أكثر من يوم وعند مالك بن أنس أنها جميعها من الحرم وقال محمد بن موسى الخوارزمي اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم عمرة الحديبية ووادع المشركين لمضي خمس سنين وعشرة أشهر للهجرة النبوية

ـ[ابن وهب]ــــــــ[08 - 01 - 05, 09:26 ص]ـ

شيخنا الحبيب

جزاكم الله خيرا

وقد أخطأ ابن حجر في الفتح حين قال

(والحديبية بالتثقيل والتخفيف لغتان وأنكر كثير من أهل اللغة التخفيف)

فالذي أنكره أئمة اللغة هو الثتقيل وليس التخفيف

فلا أدري هل هذا سبق قلم من ابن حجر أم ماذا

قال السهيلي

(يقال فيها: الحديبية بالتخفيف وهو الأعرف عند أهل العربية. قال الخطابي: أهل الحديث يقولون الحديبية بالتشديد والجعرانة كذلك وأهل العربية يقولونهما: بالتخفيف وقال البكري: أهل العراق يشددون الراء والياء في الجعرانة والحديبية وأهل الحجاز يخففون وقال أبو جعفر النحاس سألت كل من لقيته ممن أثق بعلمه عن الحديبية فلم يختلفوا على أنها بالتخفيف)

انتهى

فائدة

الامام لشافعي الحجازي (ابن مكة شرفها الله) يرجح التخفيف

قال الطحاوي سمعت الربيع المؤذن يقول سمعت الشافعي يقول

هي الحديبية بالتخفيف اه

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير