تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الرجاء أريد تفسير هذه الآية]

ـ[محمد علي الفلسطيني]ــــــــ[27 - 08 - 09, 03:01 م]ـ

هل معنى تفسير آية " و لبثوا في كهفهم ثلاثمئة سنين و ازدادوا تسعا " أن 300 بالشمسي و 309 بالقمري و ما الدليل؟ و هل الشمس تستخدم في الحساب في قوله تعالى " و جعلنا الليل سكنا و الشمس و القمر حسبانا " في سورة الانعام آية 96

ـ[أبو اليقظان العربي]ــــــــ[27 - 08 - 09, 11:30 م]ـ

ارجع الى تفسير ابن كثير أخي الحبيب.

, وأريدك أن تقرأ في التفاسير عند طلب فهم آية. وخذ هذا من القرطبي:

وحكى النقاش ما معناه أنهم لبثوا ثلاثمائة سنة شمسية بحساب الأيام؛ فلما كان الإخبار هنا للنبي العربي ذكرت التسع، إذ المفهوم عنده من السنين القمرية، وهذه الزيادة هي ما بين الحسابين. ونحوه ذكر العزنوي. أي باختلاف سني الشمس والقمر؛ لأنه يتفاوت في كل ثلاث وثلاثين وثلث سنة سنة فيكون في ثلثمائة تسع سنين. والله أعلم.

ـ[جهاد حِلِّسْ]ــــــــ[29 - 08 - 09, 12:51 ص]ـ

ارجع الى تفسير ابن كثير أخي الحبيب.

, وأريدك أن تقرأ في التفاسير عند طلب فهم آية. وخذ هذا من القرطبي:

وحكى النقاش ما معناه أنهم لبثوا ثلاثمائة سنة شمسية بحساب الأيام؛ فلما كان الإخبار هنا للنبي العربي ذكرت التسع، إذ المفهوم عنده من السنين القمرية، وهذه الزيادة هي ما بين الحسابين. ونحوه ذكر العزنوي. أي باختلاف سني الشمس والقمر؛ لأنه يتفاوت في كل ثلاث وثلاثين وثلث سنة سنة فيكون في ثلثمائة تسع سنين. والله أعلم. الأخ الحبيب أبا اليقظان، قد رد هذا التفسير، شيخنا محمد صالح العثيمين رحمه الله

وبين أن الحساب عند الله عز وجل هو الحساب القمري لا الشمسي.

فقال رحمه الله:

(وَازْدَادُوا تِسْعاً) ازدادوا على الثلاث مائة تسع سنين فكان مكثُهم ثلاث مائة وتسع سنين، قد يقول قائل: "لماذا لم يقل مائة وتسع سنين؟ ".فالجواب: هذا بمعنى هذا، لكن القرآن العظيم أبلغ كتاب، فمن أجل تناسب رؤوس الآيات قال: {ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً}، وليس كما قال بعضهم بأن السنين الثلاثمائة بالشمسية وازدادوا تسعاً بالقمرية، فإنه لا يمكن أن نشهد على الله بأنه أراد هذا، من الذي يشهد على الله أنه أراد هذا المعنى؟ حتى لو وافق أن ثلاث مائة سنين شمسية هي ثلاث مائة وتسع سنين بالقمرية فلا يمكن أن نشهد على الله بهذا، لأن الحساب عند الله تعالى واحد، وما هي العلامات التي يكون بها الحساب عند الله؟

الجواب: هي الأهلَّة، ولهذا نقول: إن القول بأن "ثلاث مائة سنين" شمسية، "وازدادوا تسعاً" قمرية قول ضعيف.

أولاً: لا يمكن أن نشهد على الله أنه أراد هذا.

ثانياً: أن عدة الشهور والسنوات عند الله بالأهلة، قال تعالى: {هو الذى جعل الشمس صياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب} [البقرة: 189] وقال تعالى (يسئلونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج).

ـ[محمد علي الفلسطيني]ــــــــ[29 - 08 - 09, 01:06 ص]ـ

بارك الله فيك أخي جهاد و لكن هل هناك من العلماء المتقدمين قال مثل قول الشيخ العثيمين رحمه الله

ـ[محمد علي الفلسطيني]ــــــــ[29 - 08 - 09, 01:08 ص]ـ

بارك الله فيك أخي أبو اليقظان العربي

ـ[أبي عبدالله]ــــــــ[29 - 08 - 09, 01:26 ص]ـ

( ... وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال كما قال الله عزّ ذكره: ولبث أصحاب الكهف في كهفهم رقودا إلى أن بعثهم الله، ليتساءلوا بينهم، وإلى أن أعثر عليهم من أعثر، ثلاثمائة سنين وتسع سنين، .... )

تفسير الطبري

ـ[أبي عبدالله]ــــــــ[29 - 08 - 09, 01:27 ص]ـ

إضافة للفائدة ...

( ... واختلفت القرّاء في قراءة قوله: (ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ) فقرأت ذلك عامة قرّاء المدينة والبصرة وبعض الكوفيين (ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ) بتنوين: ثَلَاثَمِائَةٍ، بمعنى: ولبثوا في كهفهم سنين ثلاثمائة، وقرأته عامة قرّاء أهل الكوفة (ثَلاثَ مِائَةِ سِنِينَ) بإضافة ثلاثمائة إلى السنين: غير منون.

وأولى القراءتين في ذلك عندي بالصواب قراءة من قرأه: (ثَلاثَ مِائَةٍ) بالتنوين (سِنِينَ)، وذلك أن العرب إنما تضيف المئة إلى ما يفسرها إذا جاء < 17 - 650 > تفسيرها بلفظ الواحد، وذلك كقولهم ثلاث مئة درهم، وعندي مئة دينار، لأن المئة والألف عدد كثير، والعرب لا تفسر ذلك إلا بما كان بمعناه في كثرة العدد، والواحد يؤدّى عن الجنس، وليس ذلك للقليل من العدد، وإن كانت العرب ربما وضعت الجمع القليل موضع الكثير، وليس ذلك بالكثير، وأما إذا جاء تفسيرها بلفظ الجمع، فإنها تنوّن، فتقول: عندي ألفٌ دراهمُ، وعندي مئةٌ دنانير، على ما قد وصفت. ... )

نفس المصدر

ـ[أبو محمد الجعلى]ــــــــ[29 - 08 - 09, 02:21 ص]ـ

و هل الشمس تستخدم في الحساب

كان العرب يتعاملون بالسنين الشمسية في بعض تعاملاتهم ..

قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (أَنَّ الْعَرَب كَانُوا يَبْنُونَ أُمُورهمْ فِي الْمُعَامَلَة عَلَى طُلُوع النَّجْم وَالْمَنَازِل لِكَوْنِهِمْ لَا يَعْرِفُونَ الْحِسَاب، فَيَقُولُ أَحَدُهُمْ: إِذَا طَلَعَ النَّجْم الْفُلَانِيّ أَدَّيْت حَقّك، فَسُمِّيَتْ الْأَوْقَات نُجُومًا بِذَلِكَ).

وحساب السنين الشمسية يعتمد على دورة الدنجوم وظهروها ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير