تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كلمة إنجيل ما معناها واصلها؟]

ـ[أبو حبيب التتاري]ــــــــ[07 - 04 - 09, 01:25 م]ـ

السلام عليكم

هل كلمة الانجيل عربية ام اعجمية؟ قرأت في احد الكتب انها كلمة يونانية وتعني البشرى فان صح الخبر فما التوجيه ان الله سمى احد كتبه بلكلمة اعجمية؟

ـ[ابو العز النجدي]ــــــــ[07 - 04 - 09, 02:19 م]ـ

قال في تاج العروس

والإنْجيل بالكَسْر كإكْليلٍ وإخْريط ويُفتَحُ وبه قَرَأَ الحسَنُ قَوْله تَعالى: " وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإنْجيلِ " وليس هذا المثالُ في كلامِ العربِ قال الزّجّاج: ولقائلٍ أن يقول: هو اسمٌ أعجميٌّ فلا يُنكَر أنْ يقع بفتحِ الهمزةِ لأنّ كثيراً من الأمثلِةِ العجمِيّةِ تُخالِفُ الأمثلةِ العربيّةَ نحوُ آجَرَ وإبراهيمَ وهابيلَ وقابيلَ يُذَكَّرُ ويُؤنَّثُ فَمَنْ أنَّثَ أرادَ الصَّحيفةَ ومن ذكَّرَ أرادَ الكتابَ وهو: اسمُ كِتابِ اللهِ المُنَزَّلِ على عيسى عليه وعلى نبيِّنا أفضلُ الصلاةِ والسلام والجمعُ أناجيل ومنه الحديثُ في صِفةِ الصحابة: " صُدورُهم أناجيلُهم " وفي رواية: " وأَناجيلُهم في صُدورِهم ". واختُلفَ في لفظِ الإنْجيل فقيل: اسمٌ عِبْرانيٌّ وقيل: سُرْيانيٌّ وقيل: عربيٌّ

وعلى الأخيرِ قيل: مُشتَقٌّ من النَّجْلِ وهو الأصل أو من نَجَلْتُ الشيءَ: أي أَظْهَرتُه أو من نَجَلَه: إذا استخرجَه وقيلَ غيرُ ذلك وحكى شَمِرٌ عن الأَصْمَعِيّ: الإنْجيل: كلُّ كتابٍ مكتوبٍ وافرِ السُّطورِ وهو إفْعيلٌ من النَّجْل وقد أَوْسَعَ الكلامَ فيه الخَفاجِيُّ في شِفاءِ الغَليل وغيرُه. قال أبو عمروٍ: تَناجَلوا بينهم: إذا تنازَعوا. وانْتَجلَ الأمرُ انْتِجالاً: إذا استبانَ ومضى

وقال ابن عاشور في التحرير والتنوير

وأما الإنجيل فاسم للوحي الذي أوحي به إلى عيسى عليه السلام فجمعه أصحابه.

وهو اسم معرّب قيل من الرومية وأصله (إثَانْجَيْلِيُوم) أي الخبر الطيّب، فمدلوله مدلول اسم الجنس، ولذلك أدخلوا عليه كلمة التعريف في اللغة الرومية، فلمّا عرّبه العرب أدخلوا عليه حرف التعريف، وذكر القرطبي عن الثعلبي أنّ الإنجيل في السريانية وهي الآرامية (أنكليون) ولعلّ الثعلبي اشتبه عليه الرومية بالسريانية، لأنّ هذه الكلمة ليست سريانية وإنّما لما نطق بها نصارى العراق ظنّها سريانية، أو لعلّ في العبارة تحريفاً وصوابها اليونانية وهو في اليونانية (أووَانَيْلِيُون) أي اللفظ الفصيح. وقد حاول بعض أهل اللغة والتفسير جعله مشتقاً من النجل وهو الماء الذي يخرج من الأرض، وذلك تعسّف أيضاً. وهمزة الإنجيل مكسورة في الأشهر ليجري على وزن الأسماء العربية؛ لأنّ إفعيلاً موجود بقلة مثل إبْزِيممٍ، وربّما نطق به بفتح الهمزة، وذلك لا نظير له في العربية.

وقال الرازي في تفسيره

الإِنجيل: اسم عبراني أيضاً، وينبغي أن لا يدخله اشتقاق، وأنه لا يوزن، وقد قالوا: وزنه فعيل. كإجفيل، وهو مشتق من النجل، وهو الماء الذي ينز من الأرض. قال الخليل: استنجلت الأرض نجالاً، وبها نجال، إذا خرج منها الماء. والنجل أيضاً: الولد والنسل، قاله الخليل، وغيره. ونجله أبوه أي: ولده. وحكى أبو القاسم الزجاجي في نوادره: أن الولد يقال له: نجل، وأن اللفظة من الأضداد، والنجل أيضاً: الرمي بالشيء.

وقال الزجاج: الإنجيل مأخوذ من النجل، وهو الأصل، فهذا ينحو إلى ما حكاه الزجاجي.

قال أبو الفتح: فهو من نجل إذا ظهر ولده، أو من ظهور الماء من الأرض، فهو مستخرج إما من اللوح المحفوظ، وإما من التوراة. وقيل: هو مشتق من التناجل، وهو التنازع، سمي بذلك لتنازع الناس فيه.

وقال الزمخشري: التوراة والإنجيل اسمان أعجميان، وتكلف اشتقاقهما من الوري والنجل، ووزنهما متفعلة وإفعيل: إنما يصحح بعد كونهما عربيين. إنتهى. وكلامه صحيح، إلاَّ أن في كلامه إستدراكاً في قوله: متفعلة، ولم يذكر مذهب البصريين في أن وزنها: فوعلة، ولم ينبه في: تفعلة، على أنها مكسورة العين، أو مفتوحتها.

وقيل: هو مشتق من نجل العين، كأنه وسع فيه ما ضيق في التوراة

انتهى كلام الرازي

ـ[محمد أسامة علي]ــــــــ[07 - 04 - 09, 03:11 م]ـ

http://en.wikipedia.org/wiki/Evangelium_(disambiguation)

http://en.wiktionary.org/wiki/evangelium

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير