تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقال الشيخ صالح الفوزان في " البيان لأخطاء بعض الكتّاب "، (3/ 50 - 52) ردًا على من وقع في شيئ من هذا التلبيس: " بل السلفية الحقة هي الإسلام .. تعجبت كيف عد كاتب العنوان السلفية بأنها ليست من الإسلام، وهي تعني اتباع السلف الصالح من الصحابة والتابعين والقرون المفضلة؟ .. السلفية هي المنهج الحق الذي يجب علينا أن نسير عليه ونترك ماخالفه من المناهج، وأصحابه هم الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة، وهم الطائفة المنصورة إلى يوم القيامة، جعلنا الله منهم .. ".

وقال الشيخ بكر أبوزيد – رحمه الله – في " تصحيح الدعاء " (ص 215): " أما جماعة المسلمين، قفاة السنة والأثر، فهم لا يتخذون لقبًا يتميزون به؛ فإن ماتراه وتسمعه من ألقابهم الكريمة: أهل السنة، أهل السنة والجماعة، أهل الحديث، أهل الأثر، أهل الحديث والأثر، أتباع السلف، السلفية .. إنما جاءت لمّا نشب الافتراق، وبانت فرق الضلال، فيؤتى بواحدٍ من هذه الألقاب؛ لتميز الهداةُ عن الغواة، وإلا فهم جماعة المسلمين، ومايدعون إليه هو الإسلام ".

وقال – رحمه الله – في " حكم الانتماء " (ص 92): " تنبيه على خطأ كبير: بعض من الذين كتبوا عن الجماعات والفرق الإسلامية المعاصرة للموازنة بينها، ونقدها، يذكرون من أقسامها (أهل السنة والجماعة)، وهذا خطأ كبير في الفهم والتصور، والبعد عن الحقيقة؛ فإن (أهل السنة والجماعة) و (أهل الحديث) هم (جماعة المسلمين)، ليست في شكلها ومضمونها إلا (دعوة الإسلام) بجميع ما تعنيه هذه الكلمة، بخلاف الجماعات الأخرى فهي أحزاب وفرق، منها ما فيه دخل ومنها ما يدعو إلى شعبة من شعب الإسلام دون الأخرى. ومعاذ الله أن يكون المسلمون جميعهم جماعات وأحزاب، بل إن (الطائفة المنصورة) و (الفرقة الناجية) جماعة المسلمين الملتزمة بالكتاب والسنة والدعوة إليها، مازالت ولن تزال باقية قائمة إلى أن يأتي أمر الله. وانظر إلى فضل فقه المتقدمين في دين الله على المتأخرين حين كتبوا عن الفرق والملل والنحل، إنما خصصوها لما تناثر من الفرق "الجماعات" على جنبتي الصراط المستقيم (طريق جماعة المسلمين) أهل السنة والجماعة أتباع السلف الصالح فافهم ".

تنبيهان:

1 - لايُغير من حقيقة السنة أو السلفية نبز خصومها من أهل البدع وغيرهم لها بألقاب يريدون من ورائها الصد عنها والتشنيع عليها؛ كالوهابية أو الحشوية أو .. إلخ نبزهم القبيح.فالعبرة بالحقائق. (يُنظر كتاب الأخ خالد الغليقة " مسائل فقهية وقضايا فكرية معاصرة "، (ص 73 - 74).

2 - يُفرق بين من قال: " أنا مسلم "، ويكتفي بهذا، ويقصد الإسلام بمعناه الحق، الموافق للسنة أو السلفية. وبين من قال: " أنا مسلم "، ثم ينفي أن يكون سنيًا أو سلفيًا! فالثاني قد وقع في التلبيس السابق، أما الأول فلا يُنكر عليه، مادام يرى أن الإسلام هو السنة وهو السلفية، ولا يُنكر هذا أو يتبرأ منه.

وفق الله جميع المسلمين للزوم السنة، وجنبهم البدعة ..

(وأنتظر فوائد الفضلاء) ..

الحلقات السابقة من ثقافة التلبيس

http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/thkafa.htm

ـ[أبوعمرو المصري]ــــــــ[26 - 06 - 09, 12:18 ص]ـ

جزاك الله خيرا.

ـ[جهاد حِلِّسْ]ــــــــ[26 - 06 - 09, 01:05 ص]ـ

بارك الله فيك.

ـ[فريد المرادي]ــــــــ[26 - 06 - 09, 11:43 م]ـ

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل ونفع بكتاباتكم ,,,

ومما يمكن إضافته قول الإمام البربهاري - رحمه الله - في أول كتابه " شرح السنة ": (الإسلام هو السنة، والسنة هي الإسلام، ولا يقوم أحدهما إلا بالآخر).

وفي نظري أن الأصل هو الانتساب إلى الإسلام؛ لأنه هو أكثر ما ورد في النصوص الشرعية، وأما الأوصاف الأخرى فتستعمل عند الحاجة وبغير تعصب لها؛ خاصة اسم " السلفية " التي قد يُفهم منها مجموع السلفيين، لا السلفية بمعنى الإسلام الحق ,,,

قد يُقال أن السلفية هي فهم للإسلام الصحيح، وهي أقرب الفهوم للصواب، مع التفريق بين الانتساب إلى السلف الصالح والاقتداء بهم، وبين التسمي بالسلفية، بل احتكارها وإخراج كل من خالفنا منها ,,,

فتجد بعضهم ينتسب إلى السلفية ويتعصب لهذه التسمية، وفي دعوته يخاطب السلفيين وحدهم، ولا تجده يعرج إلى اسم الإسلام والمسلمين إلا قليلا، بل تأثره (وتعصبه) باسم السلفية أكثر من تأثره باسم الإسلام ,,,

وهذ في نظري مخالف للصواب، فدعوتنا تكون باسم الإسلام أولا وآخرا، وموجهة للمسلمين جميعا (وغيرهم طبعاً) ,,,

نعم، فهمنا للإسلام يكون على فهم السلف الصالح (وعلى رأسهم الصحابة الكرام) ,,,

وبعد، فهذه مجرد خاطرة عابرة ما أردتُ منها إلا الخير، أرجو منكم تأملها وتصحيح ما فيها من مجانبة للصواب، والله تعالى وأعلم.

ـ[أم فراس]ــــــــ[28 - 06 - 09, 09:42 م]ـ

بارك الله في الشيخ الخراشي.

الأخ فريد المرادي، ألا ترى بأن عبارتك الآتية فيها تناقض قد يُقال أن السلفية هي فهم للإسلام الصحيح، وهي أقرب الفهوم للصواب

في أول الجملة قلت بأن السلفية هي فهم للإسلام الصحيح، وهذه موافقة منك على الموضوع الأصلي.

وفي آخر الجملة قلت بأنها أقرب الفهوم للصواب، بمعنى أنها غير الذي قلته عنها أولا.

فأرجو منك التوضيح.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير