تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[(مشروع) فهرس للكلمات السائرة، حبذا المشاركة.]

ـ[خالد الشايع]ــــــــ[12 - 09 - 02, 11:41 م]ـ

إن خير ما زين الخطيب خطبته، والواعظ موعظته، بعد كلام الله ورسوله: هو كلام السلف الصالح، وهذا ما نفتقده في كثير من الخطب والمواعظ والمحاضرات، ولهذا أحببت طرح هذا الموضوع، لإثراء الثقافة لدى الجميع بأقوال السلف، وحبذا من الإخوة المشاركة في هذا الموضوع، مع حسن النية، و مراعاة ذكر المرجع:

أبدأ بكلمة جامعة بين يدي هذا الموضوع:

1/كلمة في انتقاء الكلم:

تفسير ابن كثير 6/ 35

قال ابن أبي حاتم حدثنا محمد بن مسلم حدثنا أبو نعيم حدثنا عبد السلام بن حرب عن يزيد بن عبد الرحمن عن الحكم بإسناده إلى يحيى بن الجزار قال جاء أسير بن جابر إلى عبد الله فقال لقد سمعت الوليد بن عقبة تكلم اليوم بكلام أعجبني فقال عبد الله إن الرجل المؤمن يكون في قلبه الكلمة الطيبة تتجلجل في صدره ما يستقر حتى يلفظها فيسمعها الرجل عنده يتلها فيضمها إليه وإن الرجل الفاجر يكون في قلبه الكلمة الخبيثة تتجلجل في صدره ما تستقر حتى يلفظها فيسمعها الرجل الذي عنده يتلها فيضمها إليه ثم قرأ عبد الله (الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات) الآية

ويشبه هذا مارواه الإمام أحمد في المسند مرفوعا مثل الذي يسمع الحكمة ثم لا يحدث إلا بشر ما سمع كمثل رجل جاء إلى صاحب غنم فقال اجزر لي شاة فقال اذهب فخذ بإذن أيها شئت فذهب فأخذ بإذن كلب الغنم وفي الحديث الآخر الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها أخذها أهـ.

2/ قال الذهبي في السير 1/ 18 كان ابوعبيدة يسير في العسكر فيقول: ألا رب مبيض لثيابه مدنس لدينه ألا رب مكرم لنفسه وهو لها مهين بادروا السيئات القديمات بالحسنات الحديثات.

3/ قال الحسن البصري رحمه الله تعالى: السنة والذي لا اله الا هو بين الغالي والجافي فاصبروا رحمكم الله فإن أهل السنة كانوا أقل الناس فيما مضى وهم أقل الناس فيما بقي الذين لم يذهبوا مع أهل الإتراف في إترافهم ولا مع أهل البدع في بدعهم وصبروا على سنتهم حتى لقوا ربهم فكذلك فكونوا. من شرح الطحاوية ص276

4/ قال عمر بن الخطاب رضى االله عنه: اتهموا الرأي في الدين فلو رأيتني يوم أبي جندل … .. ) الطحاوية ص385

قال الألباني: رواه الطبراني في الكبير وابن حزم في الأحكام ورجاله ثقات غير فضالة بن مبارك وهو مدلس وجاء الطرف الأول منه من قول سهل بن حنيف في الصحيحين.

5/ وقال أبو وائل عن أبي الدرداء إني لآمركم بالأمر وما أفعله ولكن لعل الله يأجرني فيه. 2/ 345

ـ[خالد الشايع]ــــــــ[13 - 09 - 02, 03:22 م]ـ

6/روى صالح بن موسى الطلحي عن أبيه قال اجتهد الأشعري قبل موته اجتهادا شديدا فقيل له لو أمسكت ورفقت بنفسك قال إن الخيل إذا أرسلت فقاربت رأس مجراها أخرجت جميع ما عندها والذي بقي من أجلي أقل من ذلك. السير 2/ 393

7/ قال ابن القيم واصفا من لا بصيرة له في الدين ولا قوة على تنفيذ الحق:

"وهؤلاء هم أكثر الخلق، وهم الذين رؤيتهم قذى العيون وحمى الأرواح، وسقم القلوب، يضيقون الديار ويغلون الأسعار، ولا يستفاد من صحبتهم إلا العار والشنار". الجواب الكافي ص82

8/ قال ابن القيم في الجواب الكافي ص 82، في من لافائدة فيه وليس له همة عالية: فهذا الضرب ناس بالصورة وشياطين بالحقيقة وكلهم إذا فكرت لها حمير أو كلاب أو ذئاب.

ـ[خالد الشايع]ــــــــ[14 - 09 - 02, 09:17 م]ـ

9/في سير أعلام النبلاء ج: 2 ص: 466

قال سلام بن مسكين حدثنا قتادة أن شداد بن أوس خطب فقال أيها الناس إن الدنيا أجل حاضر يأكل منها البر والفاجر وإن الآخرة أجل مستأخر يحكم فيها ملك قادر ألا وإن الخير كله بحذافيره في الجنة وإن الشر كله بحذافيره في النار.

10/ قال أبو مسعود البدري في السير 2/ 495:

عليكم بالجماعة، فإن الله لن يجمع الأمة على ضلالة، حتى يستريح بر أو يستراح من فاجر.

11/ تفسير ابن كثير ج: 6/ 34

قال قتادة: ابن آدم والله إن عليك لشهودا غير متهمة من بدنك فراقبهم واتق الله في سرك وعلانيتك فإنه لا يخفى عليه خافية والظلمة عنده ضوء والسر عنده علانية فمن استطاع أن يموت وهو بالله حسن الظن فليفعل ولاقوة إلا بالله ..

ـ[بشير أحمد بركات]ــــــــ[14 - 09 - 02, 10:43 م]ـ

مرض قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه فاستبطأ إخوانه عن عيادته، فسأل عنهم، فقيل: إنهم يستحيون مما لك عليهم من دَين.

فقال: أخزى الله مالا يمنع الإخوان من الزيارة، ثم أمر مناديا فنادى: من كان لقيس عليه دين فهو في حل منه،

فكسرت درجته بالعشي لكثرة من عاده.

لباب الآداب للأمير أسامة بن منقذ ص 109

دار الكتب السلفية القاهرة

بواسطة صلاح الأمة في علو الهمة (2/ 538 - 539)

ـ[محمد الأمين فضيل]ــــــــ[15 - 09 - 02, 07:07 م]ـ

من الكلمات الجميلة التي تنسب لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه:

"أحسن إلى من شئت تكن أميره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره، واستغن عمن شئت تكن نظيره "

(المرجع: إحياء علوم الدين للغزالي، ونهج البلاغة، وهو مذكور أيضا في مجموع فتاوى ابن تيمية المجلد الأول).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير