تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مدارسة الرسالة التدمرية لشيخ الإسلام]

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[23 - 09 - 05, 05:08 م]ـ

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وأله وصحبه ومن والاه وبعد ..

فهذا أول الشروع في تنفيذ ما اقترحته بمدارسة أحد كتب العلم على الملتقى، وسيمون كتابنا هو الرسالة التدمرية لشيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله- وسيكون منهج المدارسة كالتالي:

1 - سنتدارس الكتاب في الفترة من 20 شعبان إلى 20 شوال بإذن الله تعالى.

2 - ستكون المدارسةبأن يقوم كل أخ بعرض ما أشكل عليه أثناء القراءة و كذلك ما وقف عليه في الشروح من فوائد وضوابط وتقسيمات مهمة.

3 - كل المشاركات ستنحصر في هذا الرابط فقط.

معلومات مهمة عن التدمرية:

الرسالة التدمرية " تحقيق الإثبات للأسماء والصفات وحقيقة الجمع بين القدر والشرع، لشيخ الإسلام ابن تيمية المتوفي سنة (827هـ) رحمه الله تعالى، وسبب كتابتها ماذكره شيخ الإسلام في مقدمتها بقوله:" أما بعد: فقد سألني من تعينت إجابتهم أن أكتب لهممضمون ماسمعوه مني في بعض المجالس من الكلام في التوحيد والصفات وفي الشرع والقدر () وجعل كلامه في هذه الرسالة مبنياً على أصلين:

الأصل الأول: توحيد الصفات، قدم له مقدمة ثم ذكر أصلين شريفين ومثلين مضروبين وخاتمة جامعة اشتملت على سبع قواعد يتبين بها ماقرره في مقدمة هذا الأصل.

الأصل الثاني: توحيد العبادة المتضمن للإيمان بالشرع والقدر جميعاً.

والذين سألوا الشيخ أن يكتب لهم مضمون ماسمعوا منه من أهل تدمر ـ فيما يظهر ـ وتدمر بلدة من بلدان الشام من أعمال حمص، وهذا وجه نسبة الرسالة إليها ().

طبعاتها:

طبعت هذه الرسالة عدة مرات منها:ـ

1 ـ في مطبعة الإمام في مصر بتصحيح وتقديم الشيخ محمد زهري النجار سنة (1386هـ).

2 ـ في المطبعة السلفية بمصر سنة (1387هـ).

3 ـ طبعة المكتب الإسلامي بدمشق وهي مصورة من مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية.

4 ـ طبعة المطابع الأهلية للأوفست في الرياض سنة (1396هـ)، وهي مصورة عن طبعة المكتب الإسلامي.

5 ـ طبعة شركة العبيكان للطباعة والنشر في الرياض سنة (1405هـ) بتحقيق الشيخ الدكتور محمد بن عودة السعوي، نال بتحقيق هذا الكتاب درجة الماجستير من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ـ كلية أصول الدين سنة (1399هـ) وهي أحسن طبعات هذه الرسالة.

6 ـ طبعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

7 ـ طبعة المطبعة الحسينية المصرية سنة (1325هـ) ومعها " الحيدة " لعبد العزيز الكناني و"عقيدة السلف" لأبي عثمان الصابوني.

8 ـ كما طبعت دون ذكر اسم المطبعة ولا تاريخ الطبع، ويليها ألفية الحديث للعراقي في مجلد.

9 ـ ضمن فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، جمع وترتيب الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم وابنه الشيخ محمد المطبوع في مطابع الرياض سنة (1381هـ) المجلد الثالث من ص (1) إلى ص (129).

10 ـ ضمن مجموعة رسائل في مجلد باسم " نفائس " من ص (5) إلى ص (85) دون ذكر اسم المطبعة ولا الطابع ولا تاريخ الطبع.

11 ـ ضمن مجموعة رسائل في مجلد باسم " من الروائع " من ص (141) إلى ص (221) تصحيح ومراجعة الشيخ أحمد محمد شاكر والشيخ علي محمد شاكر،نشر دار المعارف في مصر دون تاريخ.

ماخدمت به هذه الرسالة:

1 ـ " التحفة المهدية شرح الرسالة التدمرية "، تأليف الشيخ فالح بن مهدي بن سعد آل مهدي الدوسري المتوفي سنة (1392هـ) رحمه الله تعالى، ألفه لما أسند إليه تدريس مادة التوحيد في كلية العلوم الشرعية سنة (1381هـ) وكان المقرر فيها هذه الرسالة () طبع في جزئين، الجزء الأول في مطابع القصيم فيالرياض الطبعة الأولى سنة (1385هـ)،والجزء الثاني في مطابع الرياض سنة (1386هـ) كما طبعته الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سنة (1406هـ) كما طبع بتصحيح وتعليق الشيخ الدكتور عبد الرحمن بنصالح المحمود،نشر دار الوطن في الرياض سنة (1414هـ).

2 ـ " تقريب التدمرية" لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين، لم به شعثها وجمع شملها وقرب معانيها لقارئيها مع زيادة ماتدعو الحاجة إليه وحذف مايمكن الاستغناء عنه على وجه لا يخل بالمقصود () طبع في مطبعة سفير بالرياض، نشر دار الوطن للنشر الطبعة الأولى سنة (1412هـ) كما اعتنى بهذا التقريب

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير