تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أسامة عباس]ــــــــ[16 - 08 - 05, 07:48 ص]ـ

أخي ضع لنا نص الحديث الذي عند الإمام أحمد حتى نراجعه ..

ـ[أبو جعفر الزهيري]ــــــــ[16 - 08 - 05, 08:39 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

جزاك الله خير اخي أسامة عباس لكني لي تساؤلات وارجو ان تتحملني

1 - هل ممكن تأت لي بتفصيل دقيق اكثر في من قال من السلف بالمعاني الأربعة للأستواء على العرش وبأسانيد صحيحه عنهم .. المعاني الأربعة ((علا وارتفع وصعد واستقر)) وخاصة الأستقرار

2 - كيف يجب ان يكون موقفي انا كمسلم من إختلاف الذهبي والألباني مع بعض العلماء في نفيهما معنى الأستقرار للأستواء على العرش خاصة انك لو تراجع كلام الشيخ العثيمين يقول ان على وارتفع وصعد هي بنفس المعنى أما الأستقرار فهو مخالف .. أقصد هل أن المسألة لا تتعدى كونها لفظية والأصل ان نقول بالمعاني الثلاثة الأولى (على وارتفع وصعد) للأستواء على العرش؟ أم يجب ان اؤمن بالأربع معاني؟

3 - قول مجاهد في ما يروى عنه الصحيح انه ضعيف وقد ضعفه الألباني ولكني أقول على فرض صحته فهو قول لمجاهد لا يوجد له دليل يعضده من القرآن او السنة أو إجماع السلف ثم إن الأثر ليس فيه إثبات الجلوس لله على العرش وإنما فيه إثبات الجلوس على العرش للرسول مع إستواء الله على العرش ولا أدري لماذا إعتبره الألباني رحمه الله يدل على جلوس الله على العرش كما انت نقلت عنه فلعلك تعطيني رأيك بقولي هذا .. فماذا ترى؟

4 - أطلب من الأخ الكريم ابو فيصل أن يأتينا بالمصدر والتصحيح للحديث الذي قال الشيخ العثيمين رحمه الله ان الامام احمد أخرجه عن ابن عباس رضي الله عنه في ذكر الجلوس .. أما قول إبن القيم رحمه الله في الصواعق فلا نجد له دليل صحيح يعضده ...

5 - كيف يجب ان نتعامل مع كلام إبن القيم في الصواعق (4/ 1303) عن خارجة بن مصعب في قوله تعالى (الرحمان على العرش استوى) قوله: "وهل يكون الاستواء الا الجلوس ".ا. هـ وهل فسر إبن القيم الأستواء بالجلوس حقا أم ان هذا مجرد رواية ضعيفه؟

6 - هل القول بمعنى الأستقرار يلزم منه الجلوس؟ وهل قال شيخ الأسلام و ابن القيم بالجلوس؟

ـ[أبو لجين]ــــــــ[16 - 08 - 05, 05:12 م]ـ

جاء في الآثار إثبات صفة الجلوس

وقال جعفر في الحبشة: ولكني إحيلك إلى الذي يجلس على العرش

وقال خارجة بن مصعب: وهل الاستواء إلا الجلوس

ولعل هذا الرابط يفيدك:

http://shmmr.net/vb/showpost.php?p=178935&postcount=2

والحقيقة إثبات صفة لله لا يؤخذ من إمام ولا من تابعي، فإن صح أثر جعفر فلا مجال لرد هذه الصفة.

ـ[أبو جعفر الزهيري]ــــــــ[16 - 08 - 05, 07:37 م]ـ

الاسم: خارجة بن مصعب بن خارجة الضبعى، أبو الحجاج الخراسانى السرخسى

الطبقة: 8: من الوسطى من أتباع التابعين

الوفاة: 168 هـ

روى له: ت ق (الترمذي - ابن ماجه)

رتبته عند ابن حجر: متروك و كان يدلس عن الكذابين، و يقال: إن ابن معين كذبه

رتبته عند الذهبي: واه

أما حديث جعفر فهل لديك سنده؟

ـ[أسامة عباس]ــــــــ[17 - 08 - 05, 12:27 ص]ـ

على الرحب والسعة أخي الفاضل ..

بالنسبة للسؤال الأول ..

في صحيح البخاري .. كتاب التوحيد .. باب: ?وكان عرشه على الماء?، ?وهو رب العرش العظيم?: قال أبو العالية: ?استوى إلى السماء? ارتفع ?فسواهن? فخلقهن، وقال مجاهد: ?استوى? علا ?على العرش? .. انتهى من صحيح البخاري ..

وأيضًا روى اللالكائي قال أخبرنا أحمد حدثنا عبد الله حدثنا ابن شيرويه ثنا إسحاق [ابن راهويه] حدثنا بشر بن عمر قال: «سمعت غير واحد من المفسرين يقولون ?الرحمن على العرش استوى? على العرش ارتفع» .. وصححه الشيخ الألباني ..

قال ابن عباس في ?ثم استوى إلى السماء?: صعد .. وهذا مروي عن الفراء بإسناد لا بأس به .. وإسناد الفراء إلى ابن عباس رجاله ثقات .. أفاد ذلك الشيخ الألباني ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير