تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[حارث همام]ــــــــ[14 - 03 - 05, 12:21 م]ـ

تكلم في الإمام أبو حنيفة أقوام بجرح أو قدح خرج إلى حد التكفير، وآخرون بمدح وتعديل خرج إلى أن جعلوه إمام الأئمة وواحد الأمة.

وكل ذلك ثابت، والنقد المعتدل ينبغي أن يقبل، وأما ما يترتب عليه حكم شرعي من نحو تبديع أو تفسيق أو تكفير، فمسكين من قلد فيه إمام ولاحجة له ولابرهان يعلمه له فيما رمى به الإمام أبوحنيفة، ولاسيما إن خالف القادح مادح، والمثبت ناف، وليس في كلام المتهم ما يثبت التهمة عليه.

ونصيحتي لإخواني أن يتركوا الفصل بين المُتَهِم والمُتَهَم لمن يعلم السر وأخفى، وأن يعلموا أن براء الذمة والخلو من التهمة هو الأصل ما لم يقم دليله، وليس من الأدلة الشرعية على كفر فلان أن فلانا كفره، وكذلك ماهو دون ذلك من الأحكام، وقد يكون لمن أصدر الحكم عذره كأن تكون كلمة بلغته على غير وجهها أو فهم منها خلاف مراد قائلها فيعذر بذلك ولكن لايعذر مثلك ممن لم تكن له شبهة أو حجة.

وما أحسن القواعد التي قررها المعلمي في معرض رده على الكوثري، وقد قرر فيها الأعذار التي ينبغي أن يأخذ بها الطالب وإن صح الأثر إلى بعضهم فلتراجع.

هذا وليس في الموضوع أكثر من ذم بعض الأئمة لأبي حنيفة، وليس فيه بيان سبب تحول إسحاق رحمه الله فيما يظهر.

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[14 - 03 - 05, 07:39 م]ـ

أخي الشيح حارث همام وفقه الله

العنوان: "قصة الإمام إسحاق بن راهويه في تركه مذهب أبي حنيفة" = كان للتشويق.

ولذا جاء في المشاركة رقم (1) بعد:

الحمد لله:

فهذه حكاية غريبة في بداية أمر الإمام إسحاق بن راهويه في العلم، وكونه من أصحاب الرأي ثم تركه ذلك ..

وجاء في المشاركة رقم (7) هذا الموقف قد يكون بداية التحول إلى مذهب أهل الحديث خصوصا لما رأى أمر أهل الحديث على ما قال شيخه عبد الرحمن بن مهدي.

ونقلي مثل هذا الخبر الغريب، ليس القصد منه الطعن في الإمام أبي حنيفة ـ رحمه الله ـ لكن ليعرف مبدأ بعض الأئمة في طلبهم العلم، وما حدث لهم من تحول، وتأثير ذلك عليه، وعلى اختياراته ... ولو كان القصد الطعن = لكان للكلام منحى آخر.

كتبت هذا مع ظني أنه لا يخفى عليكم، لكن لئلا يظن غيرك هذا.

ـ[حارث همام]ــــــــ[14 - 03 - 05, 08:45 م]ـ

شيخنا عبدالرحمن شكر الله لكم نعم قد يكون هذا من الأسباب التي دعت ابن راهوية للإعادة النظر في مذهب أهل الرأي والنظر، وليس الظن بمثلكم تقرير الأحكام بمثل هذا النقل المبتسر.

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[07 - 02 - 06, 07:50 ص]ـ

(2) أظنه المترجم في طبقات الحنابلة 2/ 208ـ وقال عنه ـ: ذكره أبو بكر الخلال فقال: من أصحاب أبي عبدالله المتقدمين سمع من أبي عبدالله "التاريخ" قديما، وقد كان قدم ههنا، وحدث عنه أبو بكر المروذي. والله أعلم ..

ورواه المروذي أيضا في أخبار الشيوخ ص160: ونصه: .. فقدم علينا القاسم بن محمد بن الحارث ... الخ.

وتبين بذكر جده أنه: القاسم بن محمد بن الحارث المروزي له ترجمة في الجرح والتعديل 7/ 120:

وقال عنه أبو حاتم: صدوق.

وهذه ترجمته من تاريخ بغداد 12/ 431:

القاسم بن محمد بن الحارث المروزي سكن بغداد، وحدث بها عن:

سهيل بن يحيى المروزي، ومسدد بن مسرهد، وعبدان بن عثمان.

روى عنه:

أبو بكر بن أبى الدنيا، وعبيدٌ العجل، ويحيى بن صاعد، وعلى بن الحسن بن العلاء السمسار، ومحمد بن احمد بن أبى الثلج، وإبراهيم بن حماد القاضي، والحسين بن إسماعيل المحاملي. وكان ثقة.

... حدثت عن عبد العزيز بن جعفر الحنبلي قال أنبأنا أبو بكر الخلال: قال: والقاسم بن محمد المرزوي من أصحاب أبى عبد الله المتقدمين سمع من أبي عبد الله ـ يعني أحمد بن حنبل ـ التاريخ قديما، وقد كان قدم إلى ههنا، وحدث عنه أبو بكر المروذي.

وقد خفي على المحقق البارع الدكتور عبد الرحمن العثيمين في تحقيقه لطبقات ابن أبي يعلى تعيينه، وترجمته من هذين الكتاببين، فلعل من له به صلة أن يفيده بهذه الفائدة.

ـ[أبوجهضم الناصري التميمي]ــــــــ[17 - 02 - 06, 06:06 م]ـ

جزاكم الله كل خير

الف شكر للجميع واخص بالشكر كاتب الموضوع عبدالرحمن السديس

تحياتي

ابوجهضم الناصري

ـ[حامد الاندلسي]ــــــــ[12 - 04 - 07, 10:53 م]ـ

بوركت

ـ[السمرقندي]ــــــــ[24 - 10 - 07, 04:57 ص]ـ

السلام عليكم

و الله كان أفضل لكم أن تحفظوا بعض السور و بعض الأحاديث أو شيء من فقه العبادات تنتفعون به فهذا كله أفضل لكم من إضاعة الوقت في مثل هذا الكلام. و غالب ظني أنه لم ينتفع به أحد فالمتعصب بقي على تعصبه و الحقود على حقده. و قد تكونون زودتم من التعصب و الحقد مما يكون قد سبب فتنة.

و السلام

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير