تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الرسائل العلمية عن ابن حجر في الجامعة الاسلامية]

ـ[الرايه]ــــــــ[11 - 08 - 04, 11:40 م]ـ

موافقة الخبر الخبر في تخريج أحاديث المختصر لابن الحاجب،تأليف ابن حجر- "من أوله إلى نهاية المجلس الرابع بعد المائة"

- دراسة وتحقيق.

للباحث / عبدالله بن أحمد بن سليمان الحمد

المرحلة/دكتوراة

المشرف / د. محمود أحمد ميرة

تاريخ المناقشة 8/ 8 / 1404هـ

مختصر تعريف بالرسالة:-

قسم الباحث رسالته إلى مقدمة وقسمين: دراسي وتحقيقي.

المقدمة: ذكر فيها أهم الصعوبات التي واجهته، وخطة البحث.

القسم الدراسي: ضمنه ثلاثة فصول: ترجمة موجزة عن ابن حجر، ترجمة موجزة عن ابن الحاجب، دراسة مفصلة عن الكتاب المحقق تناول فيها تعريف التخريج وأهم مبادئه، والتعريف بمختصر ابن الحاجب وإملاءات الحافظ ابن حجر، وتوثيق نسبة الكتاب لمؤلفه، وتحقيق اسم الكتب، ومنهج المؤلف فيه مع مقارنته بغيره من المؤلفات في موضوعه، وشرح المصطلحات العلمية الواردة في الكتاب وشيوخ المؤلف في الكتاب، ومصادر المؤلف في الكتاب ووصف النسخ الخطية وذكر أسانيدها، ثم منهج التحقيق.

وقد اعتمد المحقق على نسختين خطيتين:

الأولى: محفوظة بالمكتبة السليمانية بتركيا، وعدد أوراقها (240) ورقة، عدد الأسطر (22)، تاريخ نسخها (859)، ناسخها تلميذ المؤلف.

الثانية: محفوظة بمكتبة الإسكوريال تحت رقم (705)، عدد أوراقها (121) ورقة، عدد الأسطر (19)، وهي ناقصة لكنها امتازت بذكر تاريخ كل مجلس للمؤلف في أماليه. القسم التحقيقي: وهو جزء من تخريج الحافظ ابن حجر على مختصر ابن الحاجب الأصلي، يبتدئ من أوله وينتهي المجلس الثامن بعد المائة من التخريج، وفيه تخريج أحاديث نقض الوضوء من القيئ.

موارد ابن حجر العسقلاني في علوم القرآن من كتاب فتح الباري

للباحث /محمد أنور صاحب بن محمد عمر

المرحلة/الماجستير

المشرف/د. حكمت بشير ياسين

تاريخ المناقشة 18/ 11/1414هـ

منهج الحافظ ابن حجر في العقيدة من خلال كتابه (فتح الباري)

للباحث/ محمد إسحاق كندو

المرحلة/الماجستير

المشرف/ د. أحمد بن مرعي العمري

المناقشين د/ عبدالرزاق بن عبدالمحسن البدر وَ د/ عطية بن عتيق الزهراني

تاريخ المناقشة 11/ 11 / 1416هـ

تم طبع الرسالة

مختصر تعريف بالرسالة

قسم الباحث رسالته إلى مقدمة، وباب تمهيدي، وبابين، وخاتمة. ذكر في المقدمة أهمية الموضوع وجهود من سبقه بهذا الموضوع وخطة البحث ومنهجه فيه. وفي الباب التمهيدي: تطرق للتعريف بالحافظ ابن حجر وكتابه فتح الباري، وأدرج تحته أربعة فصول: التعريف بالحافظ ابن حجر: عصره وحياته الشخصية وحياته العلمية، التعريف بكتابه فتح الباري (اسمه، سبب تأليفه، زمن تأليفه وطريقته، منهجه في الشرح، ميزاته والملاحظات عليه، مكانته العلمية وأقوال العلماء فيه) موارد الحافظ ابن حجر في العقيدة في كتابه فتح الباري، منهج الحافظ ابن حجر في الاستدلال على مسائل العقيدة في كتابه فتح الباري.

وفي الباب الأوّل: بين الباحث منهج الحافظ ابن حجر في توحيد الله تعالى، وأدرج تحته خمسة فصول: منهجه في تعريف التوحيد، منهجه في توحيد الربوبية، منهجه في توحيد الأسماء والصفات، منهجه في توحيد الألوهية، منهجه في نواقض التوحيد.

وفي الباب الثاني: بين منهج الحافظ في بقية مسائل العقيدة، وأدرج تحته تمهيداً وأربعة فصول: منهجه في مباحث الإيمان، منهجه في الإيمان بالنبوات (الملائكة والكتب والرسل) منهجه في الإيمان بالمعاد، منهجه في الصحابة والإمامة، منهجه في الكلام على البدع والفرق المبتدعة.

ثم ختم الباحث رسالته بذكر أهم النتائج الَّتي توصل إليها، ملخصها:

أن الحافظ ابن حجر –رحمه الله- عالم جليل له مكانته ومنزلته في العلم والذب عن السنة ومحاربة البدع والأهواء، ولكنه تأثر بالبيئة الَّتي نشأ فيها، فتأرجح في مسائل العقيدة بين مذهب السلف الصالح ومذهب الأشعرية المتكلمين، فوافقهم في أشياء منها: القول بالكسب الشعري، والتحسين والتقبيح العقليين ومنع تسلسل الحوادث في الماضي، وجواز التأويل والتفويض في الصفات، ونفي الجهة، وجواز الاستشفاع والتبرك بالصالحين بعد موتهم، وشد الرحال إلى قبورهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير