تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الحنابلة وتاريخهم في التأليف، حوار مع الدكتور عبد الله الطريقي]

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[11 - 02 - 05, 03:59 ص]ـ

الحنابلة وتاريخهم في التأليف في حوار مع الدكتور الطريقي

حوار يوسف بن محمد العتيق

25/ 12/1422

أصدر الباحث الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد الطريقي الخبير الفقهي والمهتم بالحركة التأليفية عند علماء الحنابلة مؤخرا كتابه الكبير وموسوعته الضخمة «معجم مصنفات الحنابلة» من وفيات «241ه حتى سنة 1420ه» وهو يقع في ثمانية مجلدات كان الجزء الثامن منها مختصا بفهارس الكتاب. ولأهمية هذا الموضوع كان لابد من تسليط الضوء على هذا الموضوع الهام عبر وراق الجزيرة فأجرينا هذا الحوار مع سعادة الدكتور الطريقي؛ وننشر هذا الأسبوع الجزء الأول من الحوار راجين ان يجد فيه القارئ الكريم مادة علمية تشفي رغبته المعرفية؛ فإلى ذلك:

* كتاب «معجم مصنفات الحنابلة» موسوعة ضخمة يضم أكثر من ثمانية آلاف عنوان في مختلف التخصصات. فهل لكم ان تحدثنا عنه .. الفكرة كيف بدأت، ومن ثم الشروع في هذا المشروع الهام، وما اعترضكم من صعوبات أثناء ذلك؟

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ..

فقد اعتنى العلماء منذ عهد بعيد بما يعرف بالمعاجم والفهارس والمشيخات، والاثبات والبرامج. وهذا النوع من التأليف يجمع بين الشيوخ ومصنفاتهم، حيث يذكر المؤلف شيوخه والكتب التي سمعها منهم، وقد كان هذا الصنف من التأليف من أسباب حفظ ما ألفه هؤلاء العلماء، حيث ثبت هذا التصنيف بالسند المتصل الى مؤلفه.

وقد راودني وأنا العبد الضعيف التفكير بجمع مصنفات لبعض هؤلاء العلماء الأفذاذ الذين أفنوا حياتهم في خدمة الاسلام والمسلمين، وخدمة العلم وطلابه، وذلك بجمع مصنفات الحنابلة في سائر العلوم وأنواع الفنون.

وهذا موضوع واسع، وبحر متلاطم، والخوض في هذا البحر الزاخر صعب المسلك، بعيد المرمى، قد يصعب عليَّ الخروج منه، والانتهاء من بحثه نظرا لطوله من جهة، وتداخل أسماء المؤلفين والمصنفات فيه من جهة أخرى.

وقد استعنت الله عزوجل على الخوض في معمعته، والبدء في بحثه لما له من أهمية ظاهرة، وفوائد متعددة، خاصة بعد ان ضاع كثير من الكتب بعضها بالاغراق، وبعضها بالاحراق، واندرست الآثار، ونسيت الأخبار.

وقد كانت بدايتي مع هذا الموضوع قبل سنوات حينما كنت رئيسا لقسم الفقه في كلية الشريعة، بالجامعة الاسلامية وعضوا في مجلس الكلية، وفي المجلس العلمي، ثم وكيلا للجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ورئيسا للمجلس العلمي.

وقد كان طلاب الدراسات العليا خاصة، وغيرهم عامة يسألون ويستشيرون عن موضوعات تصلح للرسائل الجامعية.

فأحيانا يذكرون بعض الكتب ويرغبون الاستشارة حول الاقدام على تحقيقها.

وأحيانا يطلبون افادتهم عن موضوع يصلح ان يكون موضوع رسالة علمية.

واجابتهم تتطلب النظر في مظان ذلك، والرجوع الى بعض المراجع والمصادر لمعرفة صلاحية ذلك للرسائل العلمية.

وقد كنت كلما أمعنت النظر في ذلك عثرت على كنوز من المصنفات لم أقف عليها من قبل.

وكذلك كنت أقوم بالتدريب في الدراسات العليا وكانت هذه الأسئلة توجه اليَّ من قبل الطلاب.

وكذلك حينما كنت أقوم بتدريس مادة القواعد الفقهية وكان ذلك في كتاب القواعد لزين الدين عبدالرحمن بن أحمد بن رجب «ت795ه» وفي هذا الكتاب الكثير من أسماء المصنفات وخاصة في المذهب الحنبلي وكنت أحرص ان أزود الطلبة بمعلومات عن هذه المصنفات، مخطوطها، ومطبوعها، ومفقودها.

عند ذلك تحصلت على مجموعة عظيمة من المصنفات، فرأيت ان أجمعها في مصنف عنوانه: «معجم مصنفات الحنابلة» ويكون ذلك عبر القرون من وفاة امام المذهب الامام أحمد بن حنبل في 12/ 3/241ه، وحتى وفاة العالم الرباني مفتي الدنيا سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز في 27/ 1/1420ه، وهذا يشتمل على وفيات ما يقرب من ألف ومائة وتسعة وسبعين عاما.

وهذا يقتضي رصد النتاج الفكري خلال هذه الحقبة من الزمن لهؤلاء العلماء الأفاضل من علماء الحنابلة.

* ما المنهج الذي سرتم عليه في بحث هذا الموضوع المهم؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير