تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قلت لكم ان المستدرك على معجم مصنفات الحنابلة يشمل المستدركين على المعجم ومن وفاته بعد تاريخ 20/ 1/1422ه وكذلك يشمل الأحياء. والقول بأن الحي لا تؤمن عليه الفتنة صحيح لكن ضبط نبذة عن حياته واثبات مؤلفاته من الناحية التاريخية لا أثر له في نهاية وعاقبة أمره. ولا يعرف فائدة ذلك إلا من يأتي بعده حيث يجد الأمور موثقة ومضبوطة ومسجلة، ولو نظرنا مثلا الى بعض العصور المتقدمة ولو قبل زمن قليل لعرفنا فائدة ذلك وعلى سبيل المثال لو استعرضنا بعض الشخصيات المتعلمة ممن توفاهم الله وحاولنا معرفة مذاهبهم الفقهية لوجدنا صعوبة في ذلك، ولكن لو أنهم سجلوها وأثبتوها لظهر ذلك للعيان دون بحث يذكر.

* هل تمت الترجمة لأحد من الأحياء وضبط مؤلفاتهم؟

هذا هو ما أردنا الشروع فيه بمشيئة الله سبحانه. وقد تمت المكاتبة لبعض الجهات والشخصيات وكذلك من على هذا المنبر في جريدة الجزيرة وفي هذه الصفحة «وراق الجزيرة» أكرر ذلك وأوضح لجميع الشخصيات العلمية وأهل التأليف والكنابة بأنني اشتغل في هذا الموضوع ولمن توفر فيه شرطان حق الترجمة وضبط جميع المؤلفات والشرطان هما:

أ أن يكون حنبليا. ب أن يكون له مصنفات في أي تخصيص.

فعلى من توفر فيه الشرطان افادني بذلك على ص. ب 40664 الرياض 11511 وله الشكر على ذلك.

* هل طرق علماء الحنابلة جميع التخصصات والموضوعات التي ألف فيها غيرهم من علماء المذاهب الأخرى. أم أنهم يتفقون معهم في موضوعات ويقلون عنهم في موضوعات أخرى؟

قلت ان «معجم مصنفات الحنابلة» يضم ثمانية آلاف عنوان وهذه العناوين في مختلف العلوم والفنون وعلى مر العصور من عام 241ه وحتى وفاة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في 27/ 1/1420ه وهي أي العناوين تشمل كل التخصصات فهي تشمل على سبيل المثال لا الحصر ما يأتي:

القرآن وعلومه، الحديث ورجاله وعلومه، المذاهب والأصول والفقه، والعقائد والوعظ والأخلاق والأداب والرياضيات والطب والتاريخ والجغرافيا واللغة والشعر والسير والحكايات والتراجم والقصص، والمعاجم والبلدان والأنساب والنحو والبلاغة والنقد .. الخ. وباختصار فالمصنفات في هذا المعجم شاملة لجميع التخصصات وقد ترجمت فيه كل من هو حنبلي وله مصنفات في أي تخصص.

وعلماء الحنابلة قد ساهموا في اثراء الحياة العلمية والثقافية كغيرهم من أئمة وعلماء المذاهب الأخرى وقد يحصل التفاوت بين المؤلفين من ناحية الكم ومن ناحية الكيف كما هي سنة الله في البشر فليسوا على درجة واحدة من العلم والفهم.

* كيف يتم الحصول على كتابكم الموسوم ب «معجم مصنفات الحنابلة»؟

الكتاب يباع في المكتبات ومنها دار التدمرية للنشر والتوزيع ومكتبة الرشد ومكتبة المعارف ومكتبة العبيكان ودار أطلس في الرياض وخارج الرياض.

* هذه العناوين التي يضمها هذا المعجم وهي عدد كبير إذ تبلغ ثمانية آلاف عنوان ما نسبة المخطوط فيها وكذا المفقود والمطبوع؟

لاشك ان للمفقود منها نصيباً كبيراً، مع أنها جميعها موثقة وثابتة لأصحابها.

أما المطبوع منها فهو كثير خاصة ما تم تأليفه في العصر الحاضر وهو كثير، أما نسبة المطبوع مما تم تأليفه في العصور المتقدمة وما بعدها فأقل.

أما المخطوط فقد تم الوقوف على كمية جيدة من المخطوطات وتمت الاشارة الى أماكن وأرقام هذه المخطوطات عند ذكر الكتاب المخطوط حيث يتم الاشادة بالهامش الى ذلك وقد أفاد بعض طلاب الدراسات العليا في الجامعات أنهم وجدوا في هذا المعجم نسبة جيدة من المخطوطات ما كانوا يعلمون عنها قبل ذلك، وهذا من فضل الله وكرمه، وهو من أهم أهداف البحث في هذا الموضوع كما تقدمت الاشارة الى ذلك.

المصدر ( http://search.suhuf.net.sa/2002jaz/mar/10/wo1.htm)

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[11 - 02 - 05, 04:14 ص]ـ

قراءة نقدية لكتاب:

معجم مصنفات الحنابلة «من وفيات 241 - 1420هـ»

للدكتور: عبدالله بن محمد الطريقي - ط الأولى «1422هـ»

عبدالله بن محمد الشمراني

كنت منذ زمن أجمع العدة لمشروع كبير سميته: «معجم الأصحاب»، وقسمته الى ثلاثة أقسام:

القسم الأول:

«معجم مصنفات تراجم الأصحاب»؛ أذكر فيه الكتب التي اختصت بتراجم علماء الحنابلة، مع الكلام على مصنفيها، ونسخها الخطية، وطبعاتها، وبيان مناهج مصنفيها، والمآخذ عليها - إن وجد - وقد أوشك على الانتهاء.

القسم الثاني:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير